دراسات سابقة

أثر الإلكترونيات على الأطفال , دراسات سابقة عربية

دراسات سابقة عن أثر الإلكترونيات على الأطفال

أثر الإلكترونيات على الأطفال دراسات سابقة تتحدث عنه، حيث وجد العديد من الدراسات التي أجريت حول أثر الإلكترونيات على الأطفال، وتشير هذه الدراسات إلى وجود تأثيرات إيجابية وسلبية على حد سواء، حيث تشير دراسات إلى أن استخدام الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة يمكن أن يحسن من قدرات الأطفال في القراءة والكتابة والحساب والتفكير الناقد، ويساعد على تعزيز الذكاء الاجتماعي، ومن ناحية أخرى، تشير دراسات أخرى إلى أن الإفراط في استخدام الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة يمكن أن يؤدي إلى الإدمان والانعزال الاجتماعي، وقد يتسبب في اضطرابات النوم والقلق والاكتئاب وقلة الحركة والسمنة.

دراسات سابقة عن أثر الإلكترونيات على الأطفال

دراسة سابقة عن الاطفال

دراسة آندي محمد حجازي (2010)

بعنوان (دور الألعاب الإلكترونية في نمو الطفل وتعلمه)

هدفت تلك الدراسة إلى معرفة أثر الألعاب الإلكترونية في عملية نمو وتعلم الأطفال، وقد استعملت الباحثة المنهج النوعي لإجراء الدراسة باستعمال طريقة جمع البيانات من الدراسات والأبحاث التي تم إجرائها في هذا المجال وتحليل النتائج التي توصلت إليها تلك الدراسات.

وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أبرزها أن الألعاب الإلكترونية تساهم في رفع مستوى المتعة والدافعية ناحية التعلم لدى الأطفال، وأن الألعاب الإلكترونية والوسائل التكنولوجية يمكن أن تساهم في تربية الطفل تربية إيجابية في حالة استعملت بشكل سليم، وأن استعمال تلك التقنيات يؤثر على تركيب أدمغة الأطفال.

إقرأ أيضا:دراسات سابقة عن شبكات التواصل الاجتماعي , التأثيرات السلبية على الشباب

دراسة ماجد محمد الزيودي (2014):

بعنوان (الانعكاسات التربوية لاستخدام الأطفال للألعاب الإلكترونية كما يراها معلمو وأولياء أمور طلبة المدارس الابتدائية بالمدينة المنورة)

هدفت تلك الدراسة على الآثار التربوية لاستعمال الأطفال للألعاب الإلكترونية من منظور المدرسين وأولياء الأمور لتلاميذ المرحلة الابتدائية في مدينة المدينة المنورة، وقد استعمل في الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة كأداة في الدراسة، وتم اختيار عينة دراسة تألفت من 336 مدرس، و500 من أولياء أمور التلاميذ.

وتوصلت الدراسة للآتي إلي أن وحدات العينة من المدرسين يدركون مدى الأخطار الصحية الناجمة عن وصول التلاميذ لمرحلة إدمان ممارسة تلك الألعاب والتي يأتي في مقدمتها التأثير سلباً على السمع والبصر، وان الألعاب الإلكترونية ترتب عليها خلافات داخل المنزل ومشكلات أبرزها تدني مستوى التواصل والتفاعل بين أعضاء الأسرة، وان المدرسين أشاروا إلى أن تلك الألعاب لها أخطار وآثار سلبية من ناحية تأثيرها في وقوع ظاهرة العنف بصورة وأشكاله المختلفة داخل المدرسة، وليست هناك آثار إيجابية لتلك الألعاب على المهارات العقلية والحركية.

دراسات سابقة عن تأثير وسائل التواصل الاجتماعي لدى الطلاب 

دراسات سابقة عن الاطفال

دراسة مشاعل بنت محمد الصقعبي (2015):

بعنوان (التحديات التي تفرضها الأجهزة الإلكترونية على الحوار والتواصل مع الطفل)

إقرأ أيضا:دراسات سابقة عن ذوي الاحتياجات الخاصة في دولة قطر

هدفت تلك الدراسة لتحديد أثر الأجهزة الإلكترونية على الأطفال وخاصة على الحوار والتواصل كما يراها أولياء الأمور، وتألفت العينة من 200 وحدة من الآباء والأمهات، وقد استعملت الباحثة الاستبيان للحصول على البيانات.

وخرجت الدراسة بالنتائج الآتية وهي أن الأجهزة الإلكترونية تساهم في تدني مستوى الحوار والمناقشة والتواصل بين الطفل وبين أفراد أسرته، والأطفال يميلون بالجلوس أمام الأجهزة الإلكترونية أكثر من الجلوس مع الأسرة، وهذه الأجهزة لها تأثير سلبي على مستوى التحصيل التعليمي.

دراسة ربي عبد المطلوب معوض (2016):

بعنوان (أثر اللعب بألعاب الأجهزة اللوحية على مهارة حل المشكلات لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة)

هدفت تلك الدراسة للوقوف على مدى تأثير استعمال الألعاب الموجودة على وسائل الحاسوب اللوحي على مستوى مهارات حل المشكلات لدى مجموعة من وحدات العينة الذين بلغ عددهم 26 طفل، وتم اختيارهم من أصحاب الأوضاع الاقتصادية المتدنية، وقد تم توزيع مفردات العينة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية يستعملون الوسائل اللوحية لممارسة الألعاب، وبالنسبة لأدوات الدراسة فقد استعملت الدراسة اختبار القدرات الإنجليزي والذي يرمي إلى تحديد مستوى المهارات المفاهيمية لدى مفردات العينة ويتضمن مجموعة من الألعاب مثل معرفة وتحديد نقاط الاختلاف بين الصور المتشابهة، وإدراك العلاقات، وكذلك عملية الإدراك البصري عبر تشييد المكعبات.

إقرأ أيضا:الذكاء الانفعالي وعلاقته بالطلاب , دراسات سابقة

وتوصلت الدراسة إلى أن ليست هناك أية فروق لها دلالة بين مفردات العينة من المجموعتين.

دراسات سابقة

مراجع الدراسات السابقة

  1. حجازي، آندي محمد (2010). دور الألعاب الإلكترونية في نمو الطفل وتعلمه. مجلة الطفولة العربية. ع43.
  2. الزيودي، ماجد محمد (2014). الانعكاسات التربوية لاستخدام الأطفال للألعاب الإلكترونية كما يراها معلمو وأولياء أمور طلبة المدارس الابتدائية بالمدينة المنورة. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية. مج10، ع1.
  3. الصقعبي، مشاعل بنت محمد (2015). التحديات التي تفرضها الأجهزة الإلكترونية على الحوار والتواصل مع الطفل. المجلة التربوية الدولية المتخصصة. مج4، ع5.
  4. معوض، ربي عبد المطلوب (2016). أثر اللعب بألعاب الأجهزة اللوحية على مهارة حل المشكلات لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة. المجلة التربوية. مج31، ع121.
السابق
أضرار الإلكترونيات على الأطفال: نظرة عامة شاملة
التالي
موضوع تعبير عن العقل السليم في الجسم السليم بالأفكار

اترك تعليقاً