ابحاث جامعيةابحاث علميةابحاث مدرسية

بحث عن الاجهزة الذكية , ملف كامل شمل معلومات هامة عن الاجهزة الذكية

الاجهزة الذكية

الاجهزة الذكية تعتبر من الوسائط الحديثة التي اثر استخدمها كثيرا في الحياة الاجتماعية المعاصرة،

ولهذا تعتبر سهلة الاستخدام ومزودة بخدمة الانترنت، ولذلك هي في متناول اليد في أي وقت واي مكان،

ولذا قمت بعمل بحث عن الأجهزة الذكية، حيث قمت بعمل ملف كامل شمل معلومات هامة عن الأجهزة الذكية.

مفهوم الاجهزة الذكية

يوجد عدة مفاهيم للأجهزة الذكية وهي:

  • الأجهزة التي تيم تثبيت تطبيقات فيها لزيادة وظائفها وخصائصها ويمكن استخدامها بحرية بغض النظر عن موقع المستخدم وظروفه.
  • يوجد أجهزة شخصية سهلة الاستخدام يمكن من خلالها الحصول على المعلومات في أي وقت وفي أي مكان من خلال الاتصال بالشبكة السلكية أو اللاسلكية.
  • أجهزة تقنية الاتصالات والمعلومات ذات الأغراض المتعددة والتي تمكن المستخدم من الوصول إلى مجموعة من خدمات التطبيقات المتعددة الموجودة محليا على الجهاز أو عن بعد على خوادم الشبكات.
  • الاتصال الهاتفي الحديثة التي تتوافر بها حزمة من البرامج وتطبيقات الاتصال والتواصل المرئي والمسموع والمكتوب، وتضم إمكانيات الحاسب الآلي واستخدام الأنترنت.
  • إحدى المعدات المتطورة ذات نظام تشغيل كأنظمة الحاسوب، توفر مجموعة من الخدمات الاتصال، نقل العبارات والأخبار، تبادل ملفات البرامج والنصوص التي تتضمن صور وأصوات وتتضمن مساحات لتثبيت البرامج والتطبيقات الإلكترونية.

أنواع تطبيقات الاجهزة الذكية

أولا: التطبيقات الأصلية: Native-Apps

هي تطبيقات يتم برمجتها وتطويرها لتتوافق مع احد نظم تشغيل الأجهزة الذكية مثل (Windows Phone, Apple IOS, Google Android)، ومستخدم اللغات برمجية متوافقة معها، فنظام (IOS) يدعم للغة (Objective C Programing)، بينما يدعم نظام (Android) للغة (Java Programming) وأخيرا يدعم نظام (Windows Phone) للغة (Net Framework).

وتتميز التطبيقات الأصلية بالقدرة على الوصول إلى المكونات والملحقات الفنية التي تسمى الهادر وير وتتفاعل معها، كما إنها ذات واجهات استخدام مناسبة تماما لإمكانات الجهاز الذكي المستخدم لتشغيلها، إلا إن اهم ما يؤخذ عليها هو ما تكلبه إتاحة التطبيق للتشغيل على أكثر من منصة محمولة نسخة لكل بيئة تشغيل مختلفة، يستهدف توجيهه لجمهور مستخدمي أجهزتها الذكية.

بحث عن علماء الرياضيات

ثانيا: تطبيقات الويب: Web-Apps

هي تطبيقات تستند على متصفح شبكة الويب للأجهزة الذكية في عملها، ويتطلب توافر تقنيات شبكة الويب مثل (Java-Script) ومن اهم عيوب هذه الفئة هو محدودية وصولها إلى البيانات الأساسية ونظم تشغيل الجهاز الذكي المستخدم.

كما إنها تستغرق وقت إضافي في تحميل وعرض محتوياتها ووظائفها كونها تعتمد على سرعة اتصال الجهاز المستخدم بشبكة الويب، إلا هذه الفئة تميزت بكونها لا تشترط تجهيزات محددة في الأجهزة الذكية أو تتطلب من المستخدم تحميل تطبيقات أو ملفات تشغيل على أجهزتهم المستخدمة في ذلك سوى أن يكون الجهاز مدعم للاتصال بشبكة الأنترنت اللاسلكية (Wireless).

وتعتمد في برمجتها وتطويرها على لغات متطورة من صناعة النص الفائق هي لغة (HTML5) المتوفقة مع متصفحات الأجهزة الذكية.

ثالثا: التطبيقات الهجينة: Hybrid-Apps

هي تطبيقات تحاول الجمع بين خصائص ومميزات كلا من التطبيقات الأصلية وتطبيقات الويب، بشكل يحقق توازن في استخدامها وسرعة تطويرها، فهي تطبيقات يتم تصميمها بلغة (HTML5) ويتم إدراجها داخل نطاق تطبيقي أصيل (Container Native) ممثلا في منصة استخدام قائمة على بيئة الويب (Web-based) للإمكانات الفنية والوظيفية التي تتاح (الواجهة فقط) في شكل تطبيق أصيل قابل للعمل والتشغيل عبر نظم الأجهزة الذكية.

 مميزات الاجهزة الذكية

يوجد عدة مزايا لهذه الاجهزة وهي:

  • أتاحت للأفراد أساسيات في حياتهم وأعمالهم، حيث لا يمكن الاستغناء عن هذه الأجهزة في جميع مجالات الحياة، فيتم استعمالها في مجال الأعمال وإنجازها، وساعدت الأشخاص في التواصل مع بعضهم البعض بطريقة سهلة واقتصادية.
  • تعمل الأجهزة الذكية توفير الوقت والجهد في التعرف على المعلومات التي يحتاجها الأفراد من خلال تصفح شبكة الإنترنت واستقبال.
  • تعمل الأجهزة الذكية على تعليم الأفراد على دمج مصادر التعلم وتكاملها فيما بينها، وتعين المتعلم على التفكير والتعلم بطريقة غير خطية، بل تشعبية بانتقاله السلس بين الموضوعات والتطبيقات والبرامج النشطة.
  • تساهم الأجهزة الذكية على إرسال واستقبال الرسائل النصية، واستقبال وإجراء المكالمات الهاتفية، والتقاط وعرض الفيديوهات والصور وتخزينها، وتشغيل وتسجيل الموسيقى والصوت.

معلومات هامة عن موقع انستقرام

  • تساعد الأجهزة الذكية في التعرف على التاريخ والتوقيت والمنبه، وحول درجات الحرارة والطقس، ويساعد في تدوين وكتابة الملاحظات، ويصدر أوامر صوتية.
  • تتيح الأجهزة الذكية العديد من التطبيقات المسلية والمساعدة للأفراد التي منها القراءة الإلكترونية، والمصباح اليدوي، والألعاب، والآلة الحاسبة، وتثبيت التطبيقات المختلفة وتنزيلها.
  • تسهل الأجهزة الذكية على الأفراد معرفة أي موقع جغرافي بدقة عن طريق تحديد مكان التواجد والتعرف على الطرق، كما توفر للمستخدمين إمكانية مشاهدة الأفلام والفيديوهات وسماع الموسيقى، وتحميل الألعاب المختلفة.

عيوب الاجهزة الذكية

بالرغم من العديد من المميزات التي توجد في الأجهزة الذكية إلا إنها يوجد بها عيوب خطيرة تؤثر على حياتنا،

وهذه العيوب هي:

  1. تسبب مشاكل صحية منها قلة النوم والاستيقاظ عند تركها بجانب الفرد وهو نائم، لتواجد إشعاعات مضرة على الدماغ توثر على مادة الميلاتونين الخاص بالنوم.
  2. تعمل على ارتفاع خطر الإصابة بمرض السرطان لأنها تحتوي على المواد المسرطنة التي تؤثر على المستخدمين من خلال الإشعاعات التي تصدر منها.
  3. تساهم في الأضرار بعظام الأنسان، حيث تعمل على إصابة الرسغ والرقبة واليد، وذلك نتيجة الحركة السريعة عند الكتابة على الأجهزة الذكية.
  4. استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الذي يتم على الأجهزة الذكية في الانشغال عن الأهل وقطع صلة الرحم، أو التعامل معهم بشكل سطحي.
  5. تضر الأجهزة الذكية بالمرأة الحامل، حيث ينقل إشعاعات إلى الجنين الذي يؤثر عليه في نمو وسلوكه فيما بعد.

طريقة كتابة البحث بشكل سليم

المراجع

  1. المصري، أحمد حسين بكر(2018) تطبيقات الأجهزة الذكية لإدارة المكتبات ومصادر المعلومات الشخصية: دراسة مسحية لإمكاناتها الفنية والوظيفية، المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف
  2. الحربي، مشعل حسن حميد (2016) الأجهزة الذكية وآثارها الاجتماعية من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة-مصر
  3. عبد العاطي، حسن الباتع محمد (2015) توظيف تطبيقات الأجهزة النقالة الذكية واللوحية فى التعلم الإلكترونى، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، مركز جيل البحث العلمي
  4. إسماعيل، عفاف عبد الله، عبد الرحمن، عبد الرحمن جعفر (2009) تأثير الإنترنت على علاقات الشباب الاجتماعية والأسرية. دراسة ميدانية على عينة من شباب مدينة الخرطوم-السودان، المؤتمر العلمي الأول الأسرة والإعلام وتحديات العصر، القاهرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى