بحث عن التواصل الاجتماعي , تعرف على نشأة التواصل الاجتماعي

التواصل الاجتماعي هو لإقامة العلاقات، والتعارف وبناء جماعات افتراضية ذات اهتمامات مختلفة، ويمكن للمستعمل عبرها أن ينشئ صفحته الخاصة، وينشر فيها سيرته وصوره ومعلوماته الخاصة، ويكتب مقالات ونصوص، وينشر تسجيلات فيديو، وباتت هناك أنواع أخرى أكثر شيوعاً وانفتاحاً وتأثيراً، حيث أن هذه المواقع بات لها تأثير كبير على مستعملي هذه الشبكات، والمستخدمين أنفسهم بات بينهم تأثير متبادل، ومن خلال بحث التواصل الاجتماعي سنتعرف على نشأته.

نشأة مواقع التواصل الاجتماعي

تتباين وتتعدد دوافع وأسباب استخدام هذه المواقع إلى مجموعة من المتغيرات أبرزها شيوع الشبكة المعلوماتية والتوسع في سرعته، وانخفاض تكلفته، ويُسر التعامل معها والمزايا والخدمات التي توفرها تلك المواقع، وعند الحديث عن فترات ومراحل نشأة وتطور مواقع التواصل الاجتماعي في الفضاء المعلوماتي لابد من الحديث عن مرحلتين رئيسيتين:

المرحلة الأولى

يمكن إطلاق اسم المرحلة التأسيسية على هذه المرحلة، حيث نشأت وتأسست فيها مواقع التواصل الاجتماعي، وهي الفترة التي ظهرت مع الجيل الأول للشبكة المعلوماتية للويب، وشهدت تلك الفترة البداية الفعلية لتأسيس المواقع، ومن أبرز هذه المواقع التي نشأت في تلك الفترة:

  • موقعcom وهو عبارة عن موقع يمنح فرصة للأشخاص المتواصلين من خلاله يتم طرح حياتهم ومعيشتهم ولمحاتهم العامة، وإضافة أصدقائهم وزملاؤهم، ويرجع تاريخ إنشاء قوائم الأصدقاء إلى سنة 1998، وقد انحسر الموقع في سنة 2000، من الشبكات والمواقع الأولى.
  • موقعcom هذا الموقع الذي ظهر في أواسط عقد التسعينيات من القرن الماضي وكان الهدف منه الربط بين زملاء وأصدقاء الدراسة.
  • موقع live journal وموقعcom الذي تأسس في عام 1999، وتم تأسيسه في كوريا.
  • موقعcom الذي تم إنشائه بغرض إنشاء شبكات اجتماعية لأصحاب الأعمال لتيسير التعاملات التجارية.

ويجب التنويه هنا إلى أن أهم ما تم الاهتمام به والتركيز عليه هو خدمة الرسائل القصيرة والخاصة بالأقران والزملاء، وبالرغم من أن تلك المواقع قد أتاحت عدد من خدمات الشبكات الاجتماعية الراهنة إلا أنها فشلت في تحقيق أرباح على مؤسسيها، وانتهى الكثير منها بالفشل والاختفاء.

دراسات سابقة عن التواصل الاجتماعي

المرحلة الثانية

هذه المرحلة عرفت باسم مرحلة اكتمال المواقع الاجتماعية، ويمكن التاريخ للمرحلة الثانية للشبكة المعلوماتية الويب 2، والمقصود هنا أنها ارتبطت بتقدم خدمات الشبكة المعلوماتية.

ويمكن أن نؤرخ لتلك الفترة بتأسيس موقع my space الشهير، وهو من أشهر المواقع التي تم إنشائها في الولايات المتحدة الأمريكية.

وجاء بعد ذلك تأسيس شبكة التواصل الاجتماعي الأشهر عالمياً وهي الفيس بوك، وشهدت تلك المرحلة الكثير من أشكال تطور المواقع الاجتماعية على الإقبال المطرد من جانب مستخدمي هذه المواقع، ويتناسب ذلك الإقبال المطرد مع اطراد مستعملي الشبكة المعلوماتية على صعيد العالم.

المراجع

  1. سهيل، شراد (2017). شبكات التواصل الاجتماعي بين اختصاص البنية وعمومية الاستعمال: مدخل نظري. الجزائر: مجلة العلوم الإنسانية.
  2. عبد الغفار، فيصل محمد(2015) شبكات التواصل الاجتماعي، الطبعة الأولى، الجنادرية للنشر والتوزيع.

أضف تعليق