ابحاث تاريخيةابحاث جامعيةابحاث علميةابحاث مدرسية

بحث عن العالم الفلكي والرياضي إسحاق نيوتن من نشاته حتى وفاته

إسحاق نيوتن

إسحاق نيوتن هو واحدا من أهم العلماء في التاريخ هو الذي أنشأ نيوتن نظرية الجاذبية، وقوانين الحركة التي أصبحت أساس للفيزياء في عالمنا هذا، وهي نوع جديد من الرياضيات تسمى حساب التفاضل والتكامل، وحقق تقدم كبير في مجال البصريات مثل التلسكوب العاكس، ومن خلال هذا البحث يوف اقوم بتعريفكم على العالم الفلكي والرياضي اسحاق نيوتن من نشاته حتى وفاته.

من هو إسحاق نيوتن

الاسم: إسحاق نيوتن

تاريخ الميلاد: 4 يناير 1643

المدينة: وولسثورب، إنجلترا

اشتهر: تعريف القوانين الثلاثة للحركة والجاذبية الكونية

تعرف على اشهر علماء الرياضيات

نبذة عن حياة إسحاق نيوتن

إسحاق نيوتن نشا في راعية والده المزارِع وكان اسم والده إسحاق نيوتن أيضا، لكنه توفي قبل ثلاثة أشهر من ولادة الطفل إسحاق، تزوجت والدته عندما كان إسحاق يبلغ من العمر ثلاث سنوات وتركت إسحاق الصغير في رعاية جده وجدته.

دخل إسحاق إلى المدرسة وكان طالبا مقبولا، وقد نشأ إسحاق معظم الوقت وحيدا، ولبقية حياته كان يفضل العمل والعيش وحيدا ليركز على كتاباته ودراساته، حتى درس الثانوية في مدرسة “جراثام”.

التحق إسحاق نيوتن بجامعة كامبريدج عام 1661، حيث أصبح أستاذ للرياضيات وزميلا في الجمعية الملكية، وفي النهاية تم انتخابه لتمثيل جامعة كامبريدج كـ عضو في البرلمان، ورحل عن الجامعة عام 1667 بسبب وباء الطاعون.

جلس في منزله في وولسثورب يدرس ويعمل على تطوير نظرياته في حساب التفاضل والتكامل، والجاذبية، وقوانين الحركة، وفي عام 1696 أصبح نيوتن ناظر دار سك العملة الملكية في لندن.

بعد توليه النظارة قام إسحاق بالتخلص من الفساد وكذلك إصلاح العملة في إنجلترا، وتم انتخابه رئيسا للجمعية الملكية عام 1703.

القاب إسحاق نيوتن

لقب فارس من الملكة (آن) عام 1705

إسهامات إسحاق نيوتن

  • في عام 1687 نشر نيوتن أهم عمل له يسمى الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية.
  • قام بوصف القوانين الثلاثة للحركة بالإضافة إلى قانون الجاذبية الكونية، هذا العمل أصبح واحداً من أهم الأعمال في تاريخ العلم.
  • قام بـ تعريف مبادئ الفيزياء الحديثة.
  • قدم الجاذبية وهي مذكورة في كتابه (المبادئ)، وساعدت نظريته عن الجاذبية في تفسير حركات الكواكب والشمس، وتعرف هذه النظرية اليوم باسم قانون نيوتن للجاذبية الكونية.
  • قام إسحاق بتقديم قوانين الحركة والتي كانت ثلاثة قوانين أساسية للفيزياء وهي التي وضعت الأساس لعلم الميكانيكا التقليدي.
  • قدم حساب التفاضل والتكامل وهي نوع مهم من الرياضيات المتقدمة المستخدمة في الهندسة والعلوم.
  • درس نيوتن البصريات من العام 1670-1672، في هذه الفترة، تحقق من انكسار الضوء وبرهن على أن الضوء الأبيض ممكن أن ينقسم إلى عدة ألوان عند مروره خلال المنشور ومن الممكن بالتالي تجميع حزمة الألوان تلك من خلال عدسة منشور آخر ليتكون الضوء الأبيض من جديد.
  • اخترع التلسكوب العاكس عام 1668 وهذا النوع من التلسكوب يستخدم المرايا لتعكس الضوء وتقوم بتكوين الصورة، وتقريبا جميع التلسكوبات الرئيسية المستخدمة في علم الفلك اليوم هي من التلسكوبات العاكسة.
  • عاد نيوتن لعمله البحثي في الجاذبية وتأثيرها على مدار الكواكب مستندا على القواعد التي أرساها كيبلر في قوانين الحركة، وبعد التشاور مع هوك وفلامستيد، نشر نيوتن استنتاجاته في العام 1684 والتي تناولت قوانين الحركة.

تعرف على شارح أرسطو ومعلم الغرب

  • نشر نيوتن الورقة “برينسيبيا” في العام 1687 بتشجيع ودعم مالي من إيدموند هالي، في هذه الورقة، سطر نيوتن القوانين الكونية الثلاثة الشهيرة المتعلقة بالحركة ولم يستطع أحد أن يعدل على هذه القوانين لـ 300 سنة أخرى.
  • بعد إصدار نيوتن لنظرية برينسيبيا، أصبح الرجل مشهورا على المستوى العالمي واستدار من حوله المعجبون وكان من ضمن هذه الدائرة الرياضي السويسري نيكولاس فاتيو دي دويلير والذي كون مع نيوتن علاقة متينة استمرت حتى العام 1693 وأدت نهاية هذه العلاقة إلى إصابة نيوتن بالانهيار العصبي” ولا أعلم السبب “
  • قام بنشر الورقة العلمية والمتعلقة بـ “التحليل بالمتسلسلة اللا نهائية”.
  • كان نيوتن الأول في برهنة أن الحركة الأرضية وحركة الأجرام السماوية تحكم من قبل القوانين الطبيعية ويرتبط اسم العالم نيوتن بالثورة العلمية.
  • يرجع الفضل له بتزويد القوانين الرياضية لأثبات نظريات كيبلر والمتعلقة بحركة الكواكب.
  • قام بالتوسع في إثباتاته وتطرق إلى أن مدار المذنبات ليس بالضرورة بيضاويا.
  • يرجع الفضل لنيوتن في إثباته أن الضوء الأبيض هو مزيج من أضواء متعددة وأن الضوء يتكون من جسيمات صغيرة.

مؤلفات إسحاق نيوتن

  • كتاب البصريات وهذا يوضح نظرياته التي توصل إليها بخصوص الضوء، حيث تحدث عن تحليل الضوء وانكساره، وشرح طريقة تفكك الضوء إلى ألوان الطيف وغيرها من الأشياء التي جعلت من الكتاب ثروة كبيرة في تاريخ العلم، وقد تم نشره عام 1704م.
  • كتاب الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية وهو يشرح علم الميكانيكا وما وضعه من قوانين الحركة وميكانيكا السوائل، وتفسير حركة المد والجزر وحركة الكواكب والمذنبات، كما وضح قانون الجذب العام وقدرته على تفسير سقوط الأجسام وحركة الأجرام في السماء.
  • التسلسل الزمني للممالك القديمة هو كتاب صدرت طبعته الأولى عام 1728 بعد وفاته بنسخ محدودة. يمثل العمل أحد أعمال نيوتن في مجال علم الزمن، يفصّل فيه صعود وتاريخ الممالك القديمة المختلفة خلال العصور القديمة.
  • حول حركة الأجسام في مدارات هو عنوان مخطوطة أرسلها إسحاق نيوتن إلى إدموند هالي في نوفمبر 1684، بعد أن زار هالي نيوتن ذلك العام، ودار بينهما حديث حول مسائل شغلت هالي ودائرة العلماء في لندن ومنهم السير كريستوفر رن وروبرت هوك.
  • وصف تاريخي لتحريفين مهمين للكتاب المقدس هو عنوان رسالة كتبها العالم الإنكليزي الشهير إسحق نيوتن وطبعت بعد موته ب 27 سنة. راجع نيوتن في الرسالة كل دلائل النقد النصي من المصادر القديمة حول مقطعين من الكتاب المقدس متنازع عليهما هما 1 يوحنا 5: 7 و1 تيموثاوس 3: 16

تعرف على مؤسس علم الرياضيات والفلك والكيمياء

حقائق ومعلومات عن إسحاق نيوتن

  • درس نيوتن العديد من الفلاسفة وعلماء الفلك الكلاسيكيين مثل:
  1. أرسطو.
  2. كوبرنيكوس.
  3. جوهانس كبلر.
  4. رينيه ديكارت.
  5. جاليليو.
  • اكتشف إسحاق نيوتن الجاذبية عندما رأى تفاحة تسقط من شجرة في مزرعته.
  • قيل إن إسحاق نيوتن كتب أفكاره في كتاب المبادئ بإلحاح من صديقه إدموند هالي (فلكي شهير)، بالإضافة إلى تحمل صديقه تكاليف صدور الكتاب.
  • قال ذات مرة عن عمله “إذا كنت أرى أبعد من الآخرين، فهذا لأنني أقف على أكتاف العمالقة.”

وفاة إسحاق نيوتن

توفي نيوتن في 31 مارس 1727 في لندن، إنجلترا، عن عمر يناهز 84 عاما.

جدول لاهم أحداث حياة إسحاق نيوتن

ولادته

1642 وولسثورب، إنجلترا
دخل إلى الجامعة كامبردج

1661

حصل على درجة البكالوريوس

1665
خرج من الجامعة

1667

الحصول على درجة الماجستير

1668
عين أستاذا للرياضيات في كامبردج

1669

اخترع التلسكوب العاكس

1671
أرسل المقال الأول في الضوء إلى الجمعية الملكية، وأيضا انتخب نيوتن عضوا في الجمعية.

1672

أرسل المقال الثاني في الضوء إلى الجمعية الملكية.

1674
حثه صديقة ادموند هالي على تأليف كتاب المبادئ الأساسية

1684

طباعة كتاب المبادئ الأساسية

1687
انتخب ممثلا لجامعة كامبردج في البرلمان

1689

إصابته بوعكة صحية

1693
عين قيما لدار صك العملة

1696

عين رئيسا لدار صك العملة

1699
انتخب رئيسا للجمعية الملكية

1703

طباعة كتاب البصريات

1704
منح لقب فارس من الملكة آن

1705

نشر الطبعة الثانية من كتاب المبادئ الأساسية

1713
نشر الطبعة الثانية من كتاب البصريات

1717

الوفاة

1727

المراجع

  1. الغانمى، خالد حميد محمد بن نويهر (2018) الجاذبية بين امرئ القيس ونيوتن، مجلة الأندلس، جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف -مخبر نظرية اللغة الوظيفية
  2. بودرواز، كريمة (2013) فلسفة علم الطبيعة النيوتوني، مجلة التربية والابستيمولوجيا، المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة – مخبر التربية والابستيمولوجيا
  3. قايد، سليمة (2011) الخلفية العلمية والفلسفية لنظرية المكان المطلق والزمان المطلق عند نيوتن، مجلة الحكمة، مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
  4. بغورة، صبحة (2014) اكتئاب في حياة العباقرة: إسحاق نيوتن العباقرة المجانين، الامن والحياة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى