بحث عن المسؤولية الاجتماعية وأهميتها لدى الفرد والمجتمع

تعد الحياة الاجتماعية الخاصة بكل مجتمع في العالم من اهم ركائزها هي المسؤولية الاجتماعية التي تعتبر وسيلة لتقدم الفرد والمجتمع، حيث يجب على كل فرد أن يتحمل مسؤوليته اتجاه نفسه وتجاه الأخرين، وهذا يساهم في الشعور بالانتماء للمجتمع الذي يكون فرد منه، والذي يجب عليه الالتزام بكافة قواعده الإنسانية التي تعمل على تماسك المجتمع من التفكك، ومن خلال هذا الموضوع سوف أناقش بحث عن المسؤولية الاجتماعية وأهميتها لدى الفرد والمجتمع، كي أوضح كافة المعلومات الخاصة به.

مفهوم المسؤولية

هي ظاهرة اجتماعية يتمتع بها الإنسان، وتنشا معه وتؤهله على تحمل كافة الالتزامات والواجبات الواقعة عليه اتجاه نفسه واتجاه الأخرين، وهذا يتم من خلال جهوده الخاصة.

مفهوم المسؤولية الاجتماعية

يقصد بها مسؤولية ذاتية يقوم بها الفرد اتجاه نفسه نحو الجماعة، والذي يكون هو واحد منهم، فهي تعبر عن الارتباط الشديد الذي يجمع بين الفرد في المجتمع وبين الجماعة والشعور بالانتماء نحو هذه الجماعة، هذا إلى جانب الرغبة القوية التي تسيطر على الفرد والتي تدفعه إلى العمل من أجل تطوير الجماعة والمجتمع.

أهمية تنمية المسؤولية الاجتماعية

  • تعد واجب وطني ومطلب أساسي عند إعداد المواطن الصالح للمجتمع.
  • تساهم في حل كافة المشكلات والأمراض الاجتماعية التي يعاني منها، والتخلص من الانحرافات السلوكية المسيطرة على المجتمع.
  • تكمن أهميتها في تحقيق العديد من الإنجازات في شتى مجالات الحياة إلا إذا كان أفراد المجتمع على دراية بمسئوليتهم تجاه المجتمع والجماعة والمشكلات التي تواجههم.
  • تعمل على تامين تأمين كافة احتياجات المواطنين ومساعدتهم، والعمل على توفير حياة كريمة لهم.

تعرف على الأثار النفسية والاجتماعية للانترنت

المسؤولية الاجتماعية

النظريات المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية

أولا: نظرية الأرباح

تقوم هذه النظرية على الجانب الاقتصادي للمسؤولية الاجتماعية الذي يهدف إلى تحقيق أكبر قدر ممكن من الربح للمجتمع.

ثانيا: النظرية السياسية

تقوم هذه النظرية على الجانب السياسي للمسؤولية الاجتماعية التي توضح وسيلة التعبير عن المواطنة وانتماء الفرد للمجتمع الذي يعيش فيه.

مبادئ المسؤولية الاجتماعية

  • تقوم  على حث أفراد المجتمع على تحمل المسؤولية تجاه كل من الفرد والأسرة والمجتمع بشكل عام.
  • تعمل على توعية أفراد المجتمع بالعديد من المشكلات التي تواجه المجتمع دون تزوير في الحقائق.
  • تسعى  إلى تشجيع أفراد المجتمع وتعزيز قدراتهم حتى يتمكنوا من مساعدة أنفسهم.
  • تساهم  على الالتزام الإيجابي تجاه المجتمع، وذلك من خلال الحرص على تنمية الموارد البشرية.

وفي ختام بحث عن المسؤولية الاجتماعية وأهميتها لدى الفرد والمجتمع توضح إن تلك المسؤولية تتمحور حول الالتزامات والواجبات التي تقع على عاتق الفرد والمجتمع لتساهم في إبراز انتماء الفرد إلى المجتمع الذي يعيش فيه، ولذلك يكون هذا البحث إحدى أهم ركائز المجتمع المتقدم.

المراجع

  1. الرحاحلة، عبد الرزاق، 2011، المسؤولية الاجتماعية، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، مصر.
  2. الغويري، عمر الرشود، 2020، تحسين تقدير الذات وتنمية المسؤولية الاجتماعية لدى الشباب، دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، الأردن.
  3. خلف، أحمد محيي، 2019، المسؤولية الاجتماعية في العالم العربي والعالمي، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، الطبعة الأولى، مصر.
  4. الغالبي، طاهر محسن، 2019، المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات الأعمال، دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، الأردن.

أضف تعليق