ابحاث تاريخيةابحاث جامعيةابحاث علميةابحاث مدرسية

بحث عن جبران خليل جبران المفكر والأديب , ملف شامل عن حياته

جبران خليل جبران

جبران خليل جبران من أهم الشعراء والمؤلفون العظماء التي يجب علينا أتخاذهم قدوة ودليل لكل من يفكر في أن يكون أديبا أو أن يقوم دراسة الأدب بكل أنواعه فهو يمتلك مجموعة كبيرة من الأعمال والإنجازات والكتب في جميع المجالات، بالإضافة إلى أنه أيضا أعطي درسا مهما حول الحب حيث أوضح أن الحب ليس فقط عند تلاقي الوجه بل هو شعور يربط شخصين ببعض ومشاعر لها أهمية كبيرة، سوف اقوم بعمل بحث عن جبران خليل جبران المفكر والأديب، حيث سافتح  ملف شامل عن حياته.

نبذة عن حياة جبران خليل جبران

ولد هذا الفيلسوف والأديب في يناير 1883م في لبنان، وتوفي في 10 إبريل عام 1931م في نيويورك بسبب مرض السل، هاجر إلي أمريكا مع أسرته في عام 1895م، وحصل على الجنسية الأمريكية، وهناك قام بدراسة الفن وبدأ ينطلق في مشواره الفني.

لم يهتم والد جبران بدخوله إلى المدرسة لذلك كان جبران يذهب إلى كبير البلدة من وقت إلى أخر فلاحظ ذكائه الشديد وقام بقضاء أوقات وساعات كثيره معه لتعليمه القراءة والكتابة والأدب والعلوم وغيرها.

تعلم فن الرسم بفضل والدته، التي قامت بإعطائه بألبوم صور لـ (ليوناردو دافنشي) عندما لاحظت موهبته في الرسم، تركت أمه بصمات لها أهمية كبيرة في شخصية جبران، وعلى الرغم من المعناه التي يعانيها عائلة جبران مع والده إلا أنه تم القبض عليه بواسطة العثمانيون عام 1891م، وقاموا بالحجز على ممتلكاتهم الخاصة والمنزل أيضاً، فقاموا باللجوء إلى أحد الأقارب ولكن قامت والدة جبران باتخاذ قرار العودة إلى لبنان.

يعتبر جبران خليل جبران هو أحد أحفاد (يوسف جبران الماروني البشعلانى)، أشتهر خليل جبران عند الغرب عام 1923 وذلك من خلال الكتاب الذي تم نشره وهو كتاب (النبي).

تعرف على حياة ابن سينا من بدايته حتى وفاته

عاد جبران إلى موطنه الأصلي وقام بدراسة اللغة العربية، والتحق بالمدرسة التي قامت بتنظيم مسابقة شعرية فاز فيها بالمركز الاول عن قصيدته (قصيدة الموت).

الظروف السياسية التي عاشها جبران خليل جبران

ولد جبران في أسرة فقيرة وكانت تابعة في هذا الوقت إلي جبل لبنان العثمانية، كان والد جبران يعمل راعياً للماشية، لم يكن شخصية يحبها الناس وكان يمضي معظم أوقاته في اللعب والشرب، عكس والدته التي كانت من عائلة محترمة وذات خلق ودين، فقد استطاعت هي أن تعتني بجبران وتأثير في شخصيته.

الظروف الاجتماعية التي عاشها جبران خليل جبران

كانت حياه جبران مليئة بالكثير من الأوجاع والصعوبات التي عاشها بسبب والدة الذي تم القبض عليه بتهمة الاختلاس، بالإضافة إلى أحداث الحرب العالمية الاولى الذي أستغلها جبران في التأمل بشكل كبير وعميق في قوة وضعف وطبيعة النفس البشرية، والتي تم من خلالها تكوين شخصيته والتأثر بهذه الأحداث وجعلت نظرته إلى الحياة بشكل عميق.

الإسهامات الفكرية لجبران خليل جبران

كانت حياة جبران خليل جبران مليئة بالكثير من الإنجازات سواء كانت في السياسة أو الدين، ومن الواضح في الأدب الخاص بجبران أنه جاد وحاسم وصريح في وصفة للأمراض التي تخص المجتمع الشرقي سواء كان عادات أو تقاليد أو خرافات سخيفة، فقام بمناقشة هذا المرض ووضع حلول له، حيث دعي إلى البعد وهدم كل هذه القيود التي تحرم الفرد من الاستمتاع بحريته.

أهم مؤلفات جبران خليل جبران

ألف باللغة العربية:

ألف باللغة العربية (الأرواح المتمردة، دمعة وابتسامة، الأجنحة المتكسرة، العواصف (رواية)، نبذة في فن الموسيقى، المواكب، عرائس المروج)

ألف باللغة الإنجليزية

ألف باللغة الإنجليزية (النبي، المجنون، الأعلام للزركلي، أرباب الارض، حديقة النبي، يسوع ابن الأنسان، رمل وزبد).

أهم مبادئ جبران خليل جبران

تميز جبران خليل جبران في كتاباته باتجاهين، أحدهما يتبع الميول ويحب الاستمتاع بالحياة، والأخر يثور على عقائد الدين بشكل قوى، ويظهر هاذين الاتجاهين بشكل كبير في قصيدته “المواكب” التي تم غنائها بعد ذلك باسم “أعطني الناي وغني” لفيروز.

تعرف على حياة حتشبسوت بالمراجع

كان جبران يتفاعل بشكل كبير مع القضايا التي تخص عصره، وكان من أهمها في هذا الوقت التبعية العربية للدولة العثمانية والذي قام بمحاربتها في جميع كتبه ورسائله، قام جبران بتوضيح موقفه في كتاباته بأنه ليس ضد الإسلام بل أنه يحترمه بشكل كبير، ولكنه ضد دخول الدين في السياسة سواء الإسلام أو الديانة المسيحية.

أهم أقوال جبران خليل جبران بشكل عام

  1. حين يغمرك الحزن تأمل قلبك من جديد، فستري أنسك في الحقيقة تبكي مما كان يوماً مصدر بهجتك.
  2. أمي تخاف على من الحياة، وأنا أخاف الحياة بدون أمي.
  3. لا تختر نصف حل ولا تقف في منتصف الحقيقة لا تحلم نصف حلم ولا تتعلق بنصف أمل، إذا صمت، فاصمت حتى النهاية، لا تصمت كي تتكلم ولا تتكلم كي تصمت.
  4. لا تجعل ثيابك أغلى شيء فيك حتى لا تجد نفسك يوماً أرخص مما ترتدي.
  5. لا تعتاد الصراخ أبداً فمن يفهمك يسمع صمتك جيداً.
  6. إذا بحت بأسرارك للريح فلا تلم الريح إذا باحت بها للأشجار.الأم هي كل شيء في هذه الحياة هي التعزية في الحزن والرجاء في اليأس والقوة في الضعف.

اهم أقوال جبران خليل جبران التي تعبر عن عصرنا هذا

1-“منبر الإنسانية قلبها الصامت لا عقلها الثرثار”

وتعبر مقولة جبران تلك عما يأتي ذلك هذه اللحظة من تعاطفنا مع عديد من القضايا الإنسانية والمواقف المهمة، عن طريق الأحاديث والكلمات على السوشيال ميديا لا غير، دون الشعور الحقيقي بالقضية من داخلنا.

2-“بين منطوق لم يقصد ومقصود لم ينطق تضيع الكثير من المحبة”

وتوصف تلك المقولة حال العديد من الصلات الاجتماعية والرومانسية بين الأفراد هذه اللحظة، فهي تعبر عن وضعية التذبذب في البوح بكثير من الكلمات التي تحمل في طياتها كم من المشاعر لو قيلت في وقتها، لجنبتنا العديد من المشاكل وأنهت عديد من المواقف بكلمة.

تعرف على جالينوس العرب

3-“ربما عدم الاتفاق أقصر مسافة بين فكرين”

تنطبق أيضا تلك المقولة على وضعية الخلاف الفكري الذي تسيطر علينا مدار الساعة، وتؤدى إلى حضور نزاعات ومشكلات عظيمة، لأن عديد منا لا يقتنع باحتمالية الخلاف الفكري وعدم الاتفاق على نفس وجهة النظر، وأن هذا لا يعنى الخلاف الإنساني.

4-“الحق يحتاج إلى رجلين، رجل ينطق به ورجل يفهمه”

وبالرغم من قيام الكثير من الثورات، والتظاهرات التي نادت بالعديد من الحقوق، سوى أن جبران خليل جبران لخص كل ما يدار عن الحق والمجاهرة به والحصول عليه عن طريق تلك المقولة، التي وضعت شروطاً حقيقية للاستحواذ على الحق.

5-“تعلمت الصمت من الثرثار والتساهل من المتعصب، واللطف من الغليظ والأغرب من هذا إنني لا أعترف بجميل هؤلاء المعلمين”

وقال جبران في تلك المقولة عن الخبرات الحياتية التي يكتسبها الكثير من الأفراد، والفضائل التي نكتسبها من آخرين، ورغم هذا فالعديد منا لم يذكر الأفراد الذين تعلم منهم، ويكتفى لا غير بالخبرة المكتسبة.

6-“الصديق المزيف كالظل، يمشى ورائي عندما أكون في الشمس، ويختفى عندما أكون في الظلام”

وعن حضور عديد من الصلات المزيفة سواء في الناحية لاجتماعية أو السياسية أو الرومانسية، شمل جبران بتلك المقولة الكثير من المواقف التي تجري ونصدم فيها من بضع الأفراد، وأبدع جبران في ذلك التشبيه واحتوى على قدر ضخمً من الواقعية.

شاهد وتعرف على عبقري الطب العربي

لمحات فكرية وفلسفية لجبران خليل جبران

جبران خليل جبران رجل الغايات القصوى في الأدب والثقافة العربية، ذلك انه لم يرسم خطوط حمراء ولا وضع حواجز مسبقة يرونه ثقيل الوطأة أقرب إلى الصياغات الإنشائية ومثيراً للملل ناهيك بأبعاده الأسطورية والغيبية والوعظة التي يمكن أن تردع أصحاب الفكر العقلاني عن تحمله، ومن هنا ما يُلاحظ عادة أن «النبي» يصبح على الموضة ويُقرأ بوفرة في كلّ مرة لا يعود فيها للعقل أو المنطق أية سيادة، أو سيادة قليلة على سلوكيات الناس وتفكيرهم.

أو هذا، على الأقل، ما يمكن أن يقوله مناوئون كثر للكتاب يعترفون طواعية، بأنهم أبداً ما تمكنوا من قراءة كل صفحاته، في وقت يقرّون فيه طواعية أيضاً بأن قراءة بعض صفحات وفقرات منه ربما كان من محاسنها أنه تفتح النفس على العودة، مثلاً إلى «هكذا تكلم زرادشت» لينتشه، الكتاب الذي يمكن اعتباره المرجع الرئيس الذي اعتمد عليه جبران خليل جبران وهو يدبج هذا الكتاب الذي أعطاه مكانة عالمية في تاريخ الكتابة تمكن على أية حال مقاربتها ليس بمكانة نتشه بالطبع.

هل تقبل المجتمع للفكر الجديد وتطبيق الفكر في الوقت الراهن:

المجتمع الذي كان يعيش فيه جبران خليل جبران لم يكن لديه الاستعداد بشكل كافئ لتقبل أفكاره بشكل سريع، إما الأن فقد أثرت أفكاره بشكل كبير على المجتمع الحالي، حيث كان يرفض دخول السياسة في الدين، وفي الوقت الحالي رفض المجتمع هذه الفكرة بشكل كبير، وأيضاً فكرته عن الحب التي أثرت في المجتمع الحالي إلى حد ما، حيث كان لديه فكرة أن الحب ليس بلقاء الوجهين ولكن بقوه وترابط المشاعر بينهما.

مقدمة وخاتمة للبحث جاهزة للطباعة

وفاة جبران خليل جبران

جبران خليل جبران توفي عام(1931م) في عمر الخمسين، والذي حقق الكثير من الانجازات والأعمال، وكان من أهم الشعراء الذي قدم لمكاتب العالم الكثير من الاعمال ورسائل قصه حبه مع مي حيث يظهر أروع أنواع الحب بين ثنايا هذه الرسائل، كانت أمنية جبران هي أن يدفن في لبنان وقد تحققت له هذه الأمنية، كان قام جبران بتوصية أن يقوموا بكتابه هذه الجملة على قبره بعد وفاته وهي “أنا حي مثلك، وأنا واقف الأن إلى جانبك، فأغمض عينيك والتفت تراني أمامك “

المراجع

  1. جبران خليل جبران المولود في بشري عام 1883، والمتوفي عام 1931م
  2. العوض، محمد، نور، جبران خليل جبران حياته وعشقه، الجمهورية العربية السورية وزارة التربية المركز الوطني للمتميزين
  3. بضياف، عبد الجليل(2016). تلقى المذاهب والتيارات الفكرية والفلسفية في أدب جبران خليل جبران بين هاجس الهوية والبحث عن اليوتوبيا، مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية-مركز جيل البحث العلمي-الجزائر 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى