ابحاث جامعيةابحاث علميةابحاث مدرسية

بحث عن وسائل التواصل الاجتماعي واستخداماته في حياتنا

وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي هي شبكة عالمية تتيح لمستخدميها أن يقوموا بإرسال واستقبال المعلومات بكافة أنواعها والتواصل مع بعضهم البعض بكافة صوره المختلفة، وتمتاز هذه الشبكة بقدرتها على نقل المعلومات والاتصالات بسرعة فائقة، حيث إنها متصلة بملايين الأجهزة حول العالم، لتشكل مجموعة من الشبكات الضخمة، ومن خلال هذا البحث سوف أقوم بتوضيح لكم استخدامات الأنترنت في حياتنا وتعريفكم على وسائل التواصل الاجتماعي المنتشرة بكثرة.

استخدامات الأنترنت في حياتنا

من الصعب الوقوف على الاستخدامات الحقيقية للانترنت في حياتنا، لانه ببساطة أصبح هو حياتنا كلها ولكن يمكن ان نرى بوضوح أن تطبيقات الانترنت قد وصلت إلى كافة المجالات الانسانية، ويمكنك التعرف على بعض استخداماته فيما يلي:

الايميل او البريد الالكترونى:

والذى اصبح ضرورى بضرورة عنوانك المنزلى فهو شرط اساسي للتواصل عن طريق الانترنت و الاشتراك في المواقع المختلفة، ولا يمكن مراسلة اى شخص في العالم بدونه.

المحركات البحثية:

هى المحركات التى نستخدمها طوال الوقت في البحث عن المعلومات المختلفة، فهي توفر الارهاق والوقت الذى كان يضيع في الجلوس ساعات طويلة بين الكتب وفي المكتيات المختلفة باحثين عن اجابات صحيحة لاسئلتنا، الامر الذى اصبح اليوم لا يستغرق سوي دقائق معدودة اما الحاسوب او حتى التليفون المحمول لنحصل على المعلومات التى نرغب فيها ومن مصادر متعددة وبلغات مختلفة ايضاً.

تعرفوا على سلبيات وايجابيات الانترنت

التعليم الالكترونى:

ويعتبر من اهم الاستخدامات للانترنت فهو يوفر فرصة للطلاب من كافة انحاء العالم ان يحصلوا العلم الذى يرغبوا فيه عن طريق الانترنت، فيمكنك من مكانك الان الانتساب الى احدى جامعات كاليفورنيا او سان بطرسبرج وغيرها من الاماكن، فالمكان لم يعد عائق حقيقي امام التعليم خاصة مع وجود الانترنت والتكنولوجيا التى تسمح بتبادل العلم ومصادره في كل مكان في العالم.

المؤتمرات والاجتماعات:

وهي احدى الاستخدامات الهامة للانترنت حيث يقوم باستخدامها الكثير من اصحاب الاعمال، فبدلاً من السفر من قارة لقارة وتضييع الكثير من الوقت والمال، اصبح بامكانك الجلوس في منزلك وحضور اجتماع في هونج كونج او بكين ومتابعة كافة اعمالك بطل سهولة واريحية.

المواقع الالكترونية:

اصبحت المواقع الالكترونية جزء اساسي من شبكة الانترنت وامر لا يستهان به في قوام اى عمل، وهي وسيلة لتوفير المعلومات التى ترغب في عرضها للجميع، أو عرض خدماتك وافكارك على جمهور واسع من الناس.

الاستثمار :

إن الاستثمار عن طريق الانترنت اصبح احد أهم طرق الاستثمار سواء للافراد او المؤسسات المختلفة، فبامكانك اليوم متابعة احوال السوق ومعرفة تحديثات البورصة واسعار العملات المختلفة والتواصل مع الموزعين و اصحاب الاعمال الشركات، كل هذا من خلال الانترنت فقط، ودون الحاجة للألتقاء مع اى شخص وجهاً لوجه ويمكنك كذلك ارسال كل المعاملات المالية وتلقى الاموال عن طريق الانترنت دون الحاجة الى الذهاب الى البنك.

العمل:

لقد اصبح الكثير من الشباب يعتمدون على الانترنت كمصدر من مصادر الرزق لديهم، فانتشار الانترنت خلق الكثير من فرص العمل للشباب من مختلف انحاء العالم، بل واتاح الفرصة للكثير لممارسة اعمالهم من المنزل وتوفير سبل لاستلام وارسال المال بمنتهى السهولة واليسر، وهو الامر الذى سهل على كثير من اصحاب الاعمال ايجاد عاملين بقدرات عالية من مختلف الجنسيات.

تعرف على نشأة التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي

موقع الفيس بوك:

الفيس بوك هو أكبر مواقع التواصل الاجتماعي على الشبكة العنكبوتية، وقد اكتسب هاذ الموقع شعبية كبيرة في كافة أرجاء العالم، وانضم إليه الأشخاص على اختلاف أعمارهم وأجناسهم وجنسياتهم نظرا لما وجدوا فيه من فوائد ومقدرة رائعة على التواصل بين البلدان المختلفة، وقد تم انشائه عام 2004 عن طريق مارك زوكيربرج وصمم ليربط المستخدمين مع بعضهم البعض، وانشاء علاقات صداقة بينهم، والكتابة على حوائط أصدقائهم ونشر الأحداث وتسجيل الإعجابات وترك التعليقات وغيرها من الخدمات التي تتيحها تلك الشبكة الرائدة.

موقع تويتر:

هو شبكة اجتماعية يستخدمها ملايين الناس في جميع أنحاء العالم للبقاء على اتصال مع أصدقائهم وأقاربهم وزملاء العمل، من خلال أجهزة الحاسب الآلي الخاصة بهم والهواتف النقالة، وتسمح بنشر رسائل قصيرة تصل إلى 140 حرفا، ويمكن القراءة من قبل مستخدمي الموقع، ويمكن للمستخدم أن يعلن متابعته لأحد الشخصيات، وفي هذه الحالة يبلّغ هذا الشخص في حال ما إذا هذه الشخصيات قد وضعت مشاركة جديدة، وقد ظهر عام 2006 كأحد موقع الشبكات الاجتماعية حيث يتم من خلاله التدوين المصغر الذي يسمح بالكتابة ل 140 حرف للرسالة الواحدة ويسمح بإرسال التغريدات بطريقة مفتوحة وغير محددة.

بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي

موقع اليوتيوب:

هو موقع ويب معروف متخصص بمشاركة الفيديو، يسمح للمستخدمين برفع ومشاهدة ومشاركة مقاطع الفيديو بشكل مجاني.

وقد تم أنشائه عام 2005 وهو أشهر المواقع التواصل الاجتماعي التي تقوم فكرته على إمكانية ارفاق مقاطع الفيديو على شبكة الانترنت دون مقابل مادي.

موقع انستجرام:

 أحد مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر عام 2010 كخدمة لمشاركة الصور ويقدم انستجرام خدمة ربط موقعه بمواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

موقع واتس آب:

وهو أكثر التطبيقات اثارة للاهتمام ويتم استخدامه من خلال الهواتف الذكية ويتيح خواص ارسال واستقبال المعلومات والمواقع والصور والفيديو والرسائل النصية وغيرها من الخدمات التي يتم تداولها بين الأفراد والجماعات.

نصائح لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي

  • توعية الأفراد لمخاطر شبكة التواصل الاجتماعي والتعاون مع الهيئات الأمنية والاتصالات للدفع بإيجابيات هذه الشبكات وتقليص ومحاربة سلبياتها.
  • زيادة الرقابة الأسرية للأبناء على استخدام شبكات التواصل الاجتماعي كي تعكس سلوكياتهم وتعزز ثقتهم في كثير من قيم المجتمع.
  • توعية الأفراد للاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي في نشر الوجه المشرق للمجتمع والوطن وغرس القيم المستمدة من ديننا الإسلامي عبر هذه الشبكات.
  • وضع استراتيجية علمية متكاملة وشاملة تقوم على خطة دروسه تهدف إلى تعزيز الإيجابيات الكثيرة لشبكات التواصل الاجتماعية.
  • تقديم إرشادات امنه تعمل على فتح قنوات تواصل مباشر تحث فيها الشباب على استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بشكل أفضل.
  • حث مستخدمين شبكات التواصل الاجتماعي بضرورة الاهتمام بمتابعة الصفحات الخاصة بالقضايا التقنية والتفاعل معها.
  • إعداد وتصميم منشورات تدعوا الشباب بمشاركة شبكات التواصل الاجتماعي بمشاركة فعالة وهادفة.
  • التوظيف الأمثل لشبكات التواصل الاجتماعي، وما تملكه من إمكانيات وقدرات فعالة وحيوية وتأثير من اجل العمل على خدمة القضايا الاجتماعية.
  • الاستفادة من تجارب كثيرة من الدول من حولنا في مجال سلامة وامن شبكات التواصل الاجتماعي، من خلال الإجراءات التقنية والفنية المتبعة.

طريقة كتابة البحث بشكل سليم

  • نشر الوعي لدى فئة الشباب حول دور وأثر مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية شخصياتهم وإرشادهم للاستخدام الأمثل لمواقع التواصل الاجتماعي.
  • ضرورة عقد دورات تدريبية لفئة الشباب تستهدف تطوير مهاراتهم في توظيف مواقع التواصل الاجتماعي في خدمة قضاياهم وقضايا أمتهم وبخاصة في مجال المناصرة والضغط.
  • التركيز على طلبة المدارس والجامعات من خلال توعيتهم عن طريق النشرات والملصقات الهادفة.
  • الدعوة لإنشاء مجموعات شبابية هادفة على موقع الفيس بوك تتبنى قضايا اجتماعية وثقافية لتبادل المعرفة وتعميم الفائدة.
  • ضرورة التعريف بمواقع وشبكات التواصل الاجتماعي، وبيان ايجابياتها وسلبيتها وتوجيهها بما يخدم القيم والثقافة والمجتمع.
  • حث الأسرة في الرقابة والقرب من الأبناء، وتوجيههم في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

في نهاية البحث عن وسائل التواصل الاجتماعي يتضح لنا توافر الحواسيب والهواتف المحمولة وسهولة اقتنائها لعب دور كبير في جذب ودخول الشباب إلى هذه المواقع، وأن وسائل التواصل الاجتماعي تستخدم لتمضية وقت الفراغ والتخلص من الضجر والملل وبهدف التسلية، وسائل التواصل الاجتماعي تلعب دور في تخطي عقبة الخجل التي يعاني منها الكثير من الشباب، الاستخدام ولاسيما الاستخدام المفرط من جانب الشباب يُؤدي إلى تذمر الأسرة.

ويمكن للباحثين أن يستكملوا هذا العمل مستقبلاً من خلال زيادة عدد مفردات العينة، ووضع فرضيات جديدة، في ظل تطور هذه المواقع، وزيادة تأثيراتها الإيجابية والسلبية، وتعلق الشباب يوماً بعد يوم بها، كما يمكن إدخال فئات أخرى إلى هذه الدراسة كالمراهقين، من منطلق أن المراهقة هي بداية مرحلة الشباب وهي مرحلة هامة مثلها مثل مرحلة الشباب، وفي الختام ارجوا ان أكون قد قدمت في هذا البحث كل المعلومات المرجوة.

المراجع

  1. الشريف، رانيا عبد الله (2015) دور وسائل التواصل الاجتماعي في انتشار الشائعات، مجلة العلاقات العامة والإعلان: لجمعية السعودية للعلاقات العامة والإعلان، ع 3
  2. سكور، إيمان (2017) استخدامات المراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي. الجزائر: مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية والاتصالية\ مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع.
  3. الشلقانى، سالي بكر أحمد على، الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في استقطاب الشباب، رسالة ماجستير بكلية التربية النوعية بجامعة طنطا، 2018.
  4. شريف درويش اللبان. (2000). تكنولوجيا الاتصال (المخاطر والتحديات والتأثيرات الاجتماعية). القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى