ابحاث جامعيةابحاث علميةابحاث مدرسية

بحث كامل عن التلوث وانواعه , معلومات هامة عن التلوث البيئي وانواعه بالمراجع

التلوث

التلوث مشكلة تواجهه كل البشر، ففي ظل التطور الهائل الذي شهده العالم قد تأثرت البيئة كثيراً وبات التلوث صورة مصاحبة للتقدم والتطور، وهو ما جعل العالم يبحث عن طريقة لتفادي التلوث الذي يسببه الإنسان بطريقة مباشرة وغير مباشرة، ولذلك سأقوم بعمل بحث كامل عن التلوث وانواعه، حيث سأقوم بتعريفكم على معلومات هامة عن التلوث البيئي وانواعه بالمراجع.

مفهوم التلوث

التلوث في اللغة:

هو اختلاط أي شيء غريب عن مكونات المادة بالمادة نفسها، ويقال لوث التبن بالقت أي خلطه بالأعشاب الكلئية، ولوث الماء بالطين أي آدره.

التلوث في الاصطلاح:

هو كل تغيير مباشر أو غير مباشر فيزيائي أو حراري أو بيولوجي أو أي نشاط إشعاعي لخصائص آل جزء من أجزاء البيئة بطريقة ينتج عنها مخاطر فعالة تؤثر على الصحة والأمن والرفاهية لكل الكائنات الحية الأخرى.

مفهوم التلوث البيئي

هو التغيرات غير المرغوبة فيما يحيط بالإنسان كليا أو جزئيا كنتيجة لأنشطته من خلال حدوث تأثيرات مباشرة أو غير مباشرة تغير من المكونات الطبيعية والكيميائية والبيولوجية للبيئة مما يؤثر على الإنسان ونوعية الحياة التي يعيشه.

مقدمة بحث جاهزة للكتابة

تعريف أخر:

هو التغير الكمي والكيفي العارض والمقصود الذي طرا على عنصر أو أكثر من عناصر البيئة ويكون من شأنه الإضرار بحياة الكائن الحي ويضعف من قدرة البيئة على مواصلة إنتاجها، وأيضا هو كل ما يتسبب في إضعاف التوعية البيئية من ماء وهواء وتربة وما ينبت عليها، وان الملوث هو أي مادة لا توجد طبيعياً في البيئة أو توجد بتركيز أكثر من تركيزها العادي في الطبيعة بطريقة تؤدي إلى حدوث أثارا غير مرغوب فيها ومن هذه الأثار تأثيرها الضار على الصحة والراحة، والملوثات هي المواد التي تغزو النظام البيئي بكميات كبيرة كمخلفات الصناعات والمخلفات المدنية وقد تكون هذه المخلفات صلبة أو سائلة أو غازية أو رذاذ.

أشكال التلوث

  • طبيعي: وهو يكون خارج إرادة الإنسان، ويكون نتيجة لأسباب طبيعية كالزلازل والبراكين والفيضانات.
  • صناعي أو مستحدث: بحيث أن الإنسان هو المتسبب فيه والذي شمل عدة ملوثات وهي:

أنواع التلوث

أولا: التلوث المائي:

ظهر التلوث المائي بعد الثورة الصناعية وانتشار المصانع بكثرة على سطح الأرض بالإضافة إلى التلوث الناتج من ناقلات النفط في المياه البحرية، ويظهر التلوث في المياه نتيجة لوجود خلل في المعادن، حيث يوجد في المعادن نسبة من المعادن مفيدة للإنسان وإذا زادت نسبة المعادن في المياه تعمل على تلوثها بالتالي تعمل علي أصابه الإنسان بالأضرار الصحية، ويمكن تصنيف تلوث المياه إلى تلوث حراري، وتلوث بالمواد العالقة، وتلوث بالأحماض، وتلوث جرثومي، وتلوث بترولي.

ملف شامل عن العنف الأسري

ثانيا: التلوث الصوتي:

تنشا من الأصوات المزعجة التي تنتج من الموسيقي، ومن أصوات الآلات في المصانع، فعلي حسب شدة صوتها تؤثر على الإنسان وتجعلها ملوث ضوضائي، وقد ينتج عنه أضرار نفسية وفسيولوجية على الإنسان، حيث يظهر عليه عدم الاستقرار والارتباك في تصرفاته مما يشعرهم بعدم الرضا.

ثالثا: التلوث الإشعاعي:

تنشا من العناصر المعدنية ومن طبقات الصخور المختلفة، والذرة التي بدأت عند التجارب النووية عام 1945م وقد سقط معظم الضحايا بسبب الإشعاع النووي، وأفضل طريقة للوقاية من الإشعاع هو الابتعاد عنه كي لا يصيبه ويقضي على حياته.

رابعا: التلوث البصري:

هي التي تنشا من المناظر الغير طبيعية والتي تؤثر على العين، وهو يظهر على المباني بغرض الإعلانات، والمركبات الموجودة في الشوارع، وأيضا وجود النفايات في الشوارع تعمل على إحداث منظر غير مريح للناظرين، وهذا كله يضر بعين الإنسان ويجعله من الملوثات.

دور الخدمة الاجتماعية في رعاية المسنين

خامسا: التلوث الهوائي:

ينشا هذا التلوث من خلل التركيبة الطبيعية ونسب الغازات في طبقات الجو المختلفة التي تعمل على ضرر الإنسان والحيوان والنبات وعناصر البيئة المختلفة، فان تلوث الهواء يعتبر من أخطر الملوثات لان الغلاف الجوي الذي يحيط بالكرة الأرضية يبلغ سمكه بضع عشرات الكيلومترات يكاد يكون بالنسبة للكرة الأرضية كقشرة التفاحة، وقد تفاقمت مشكلة التلوث الهوائي، عندما ظهرت الثورة الصناعية وأصبحت أجواء العالم تمتلئ بالدخان الناتج من حرق كميات كبيرة من الفحم، وأيضا يوجد الغبار الذي ينتج أيضا من الصناعات ويوجد به مركبات الرصاص، ويوجد أيضا الرذاذ الخشن، والدخان المعدني، فكل هذه ملوثات هواء توثر على الإنسان وتضر به.

سادسا: التلوث البحري:

تغطي البحار والمحيطات ما يقرب من 71% من سطح الأرض، وتقوم هذه المسطحات المائية بدور هام من خلال تفاعلها مع الغلاف الجوي، والقشرة الأرضية، وتعتبر البحار والمحيطات الوسط الطبيعي الذي تعيش فيه مجموعة من الحيوانات والنباتات التي تمد الأنسان بالغذاء والمواد المعدنية، ولكن هذه البيئة البحرية أصبحت تعاني من تدهور في نظمها البيئي بسبب التلوث، حيث يحدث التلوث نتيجة الأنشطة البشرية وحاجات التنمية الاقتصادية إلي المواد الخام والتي يتم نقلها عبر المسطحات المائية كما إن معظم المصانع القائمة حاليا تقع على سواحل البحار والمحيطات حيث يتم طرح المخلفات الصناعية فيه هذه المسطحات المائية.

خطوات كتابة البحث العلمي

سابعا: تلوث التربة:

التربة هي أحد اهم موارد البيئة وأساس الحياة على سطح الأرض، لأنها قاعدة الأنظمة البيئية على اليابس والوسط الطبيعي لنمو جذور النبات، وهي تتكون من خليط من المواد المعدنية والمواد العضوية التي تكونت خلال عمليات بالغة التعقيد في فترة زمنية طويلة تقدر بملايين السنين، ويتم التلوث ع طريق إدخال مواد غريبة في التربة، حيث يوضع الإنسان مخلفاته الصلبة المتمثلة في القمامة، والفضلات، وأيضا المخلفات الصناعية، بالإضافة إلى المواد الكيماوية المستخدمة في الزراعة.

في نهاية البحث أرجو أن أكون قد قدمت لكم كل المعلومات المفيدة من خلال بحث التلوث، حيث قدمت فيه كل أنواع التلوث التي تحاصرنا في البيئة.

المراجع

  1. صقر، عطية بن عبد الحليم(1998) تلوث البيئة، سلسلة المنتدى الاقتصادي (اللقاء الرابع: حماية البيئة من التلوث واجب ديني) –مصر
  2. الكعبي، حسين وحيد عزيز(2015) التنمية والتلوث، جامعة بابل، كلية التربية الأساسية
  3. المحمدي، على محمد يوسف(2000) حماية البيئة في الشريعة الإسلامية، مجلة مركز الوثائق والدراسات الإنسانية –قطر
  4. عبد البديع، محمد (2008) اقتصاد حمایة البيئة، الطبعة الأولى، دار الأمين للطباعة، مصر، القاهرة
  5. الغول، عبد القادر علي(2013) حماية البيئة من التلوث وحقوق الإنسان البيئية، أعمال المؤتمر الدولي الثاني: الحق في بيئة سليمة في التشريعات الداخلية والدولية والشرعية الإسلامية-البيئة أمانه للأجيال القادمة، مركز جيل البحث العلمي، بيروت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى