ابحاث جامعيةابحاث علميةابحاث مدرسية

بحث مختصر عن شبكة الانترنت , تعرفوا على سلبيات وايجابيات شبكة الانترنت

شبكة الانترنت

شبكة الانترنت تضم الكثير من الشبكة المعلوماتية التي منها المواقع والشبكات أبرزها شبكات التواصل الاجتماعي، التي يستخدمها الملايين من الأشخاص حول العالم للتواصل فيما بينهم، حيث لا يفصل بينهم أية عوامل، مثل العمر، والجنس، وأي عامل آخر، فأولئك تجمع بينهم ميول ورغبات واهتمامات مشتركة، وهو ما يجعل الشباب أكثر الفئات عرضة لتلك الشبكات، بسبب الإقبال المطرد على استعمال التقنيات الحديثة المتمثلة في شبكات التواصل الاجتماعي، وهذه الشبكات لها أثار سلبية وإيجابية وهذا ما سنعرفه من خلال بحث مختصر عن شبكة الانترنت.

تعريف شبكة الانترنت

شبكة الإنترنت هو عبارة عن مجموعة من الشبكات التي ترتبط بعدد كبير من الحواسيب الضخمة العالمية المتصلة مع بعضها البعض بواسطة أجهزة التوجيه والمحولات التي تشمل تطبيقات الإنترنت محركات البحث، تبادل الرسائل الإلكترونية والملفات المهمة، وتضم أيضا المواقع الاجتماعية التي تشمل الفيس بوك وتويتر.

سلبيات شبكة الانترنت

إن شبكات الانترنت لها تأثيرات سلبية على الإنسان وهي تتوضح من خلال الاتي:

  • عدم وجود رقابة على كل ما يعرض على شبكات الانترنت، وبذلك عمل على انغماسهم في الشهوات الذي بالتالي سوف سينعكس على ذاتهم، وعلى مجتمعهم الذي يعيشون فيه، مما سيؤدي إلى انحرافات سلوكية.
  • تعمل شبكات الانترنت على ظهور العزلة عن المجتمع والأسرة، ويصدق أغلبية الناس إن المعلومات التي تظهر على شبكات الانترنت الذي يقصد بها التواصل الاجتماعي دوما صحيحة، ويمكن الأخذ بها دون التأكد من صحتها ومن صحة مصدرها، التي ينتج عنها ظهور الإشاعات.
  • تعمل شبكات الانترنت على تصدير الإباحية بدعوى الحرية، من خلال مواقع معينة تعمل على إشاعة الفاحشة بين المراهقين من خلال تجارة الجنس على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • يسبب الإنترنت او وسائل التواصل الإجتماعي بلجوء الانسان الي الانطواء على نفسه.
  • يعمل الانترنت عدم شعور الانسان بالوقت والساعات التي تمر طوال الفترة التي يتابع بها شيئاً عليه.

تعرف على نشأة التواصل الاجتماعي

إيجابيات شبكة الانترنت

سهلت شبكات الانترنت بالكثير من الإيجابيات على الإنسان التي منها:

  • عملت على مساعدتنا في التوصل إلى المعلومات والمراجع العلمية والتعليمية والتثقفية التي تفيد الطلبة والمتعلمين، حتى انه يقدر على نقل المعلومات لأي شخص قادر على بناء موقع يتضمن المعلومات التي يريدها، ولأنه قادر على الوصول إلى هذا الموقع من كل مكان في العالم، ومن أمثلة هذه المواقع موقع الفيس بوك الذي يساهم في تبادل المعلومات، ويستطيعوا من خلالها نقل ما يرغبون به من معارف وخبرات وثقافات إلى مجتمعاتهم بدون قيود أو حواجز وبالتالي العمل على نشرها في تلك مجتمعات.
  • عمل الانترنت على تسهيل المعرفة للإنسان حيث يقوم الانسان بالتعرف على العالم من خلال ضغطة واحدة فقط.
  • ساهم الانترنت على التعرف على حضارات قديمة بكافة المراجع والكتب التى تطلعنا بالمعلومات الحقيقية لكل شيئاً في بلادنا وبلاد العالم اجمع.
  • استطاع الإنترنت ان يعلم الانسان العديد من الهوايات، وقراءة الكتب في دقيقة واحدة ومن خلال كتابة حرفاً واحدا للكتاب أو الكاتب.
  • علم الانترنت على حصول الانسان على كل الأخبار الحصرية لحظة بلحظة خلال جميع الجرائد قبل طرحها في اليوم على الانترنت.

ملف شامل عن مواقع التواصل الاجتماعي

في النهاية ارجوا إن أكون أوضحت من خلال البحث المختصر عن شبكة الانترنت كل الإيجابيات والسلبيات التي تضمها، حيث توصلنا الي فهم شبكة الانترنت وتفسيرها واكتشاف ما تحمله مضامينها من قيم للأفراد عامة والشباب والمراهقين والأطفال بصفة خاصة، لتمكينهم من القدرة على الفهم لشبكات الانترنت وارجوا ان أكون قد أوصلت لكم المعلومة بكل سهولة.

المراجع

  1. امين سعيد عبد الغني. (2003). تاثير استخدام الانترنت على القيم والاتجاهات الاخلاقية للشباب الجامعي، المؤتمر العلمي التاسع لكلية الاعلام(اخلاقيات الاعلام بين النظرية والتطبيق). جامعة القاهرة: كلية الاعلام.
  2. يعقوب يوسف الكندري، وفهد حمود القشعان. (2001). علاقة شبكة الانترنت بالعزلة الاجتماعية لدى طلاب جامعة الكويت-مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة الامارات العربية المتحدة : مجلد 17، عدد1.
  3. محمد بن صالح الخليفي. (2002). تأثير الإنترنت في المجتمع: دراسة ميدانية. علم الكتب، المجلد 22 العددان 5/6

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى