حرب 1967 , موضوع تعبير عن حرب 1967 النكسة وأسبابها ونتائجها

حرب 1967 كانت من الحروب التي شنتها إسرائيل على مصر وبعض الدول العربية والتي نتجت عنها هزيمة ساحقة في عدة مناطق عربي وهي سيناء المصرية وهضبة الجولان السورية والضفة الغربية لنهر الأردن وقطاع غزة في فلسطين، وهذه الهزيمة أحدثت صدمة قوية على كل الدول العربية، لذلك قمت بكتابه موضوع تعبير عن حرب 1967 النكسة وأسبابها ونتائجها.

حرب 1967

في يوم 5 يونيو عام 1967 شن إسرائيل حرب على منقطة الشرق الأوسط، وقد استغرقت تلك الحرب ستة أيام، أدت من خلال تلك الحرب إلى حدوث نكسة قوية هزت الشعب العربي كله، وقد قيل إن هذه الحرب هي ثالث الحروب العربية الإسرائيلية.

بعد حرب 1967

قامت الدول العربية بعمل قمة عربية رابعة في الخرطوم بدولة السودان من 29 /8 / 1967 إلى 1/ 9 /1967، وكانت هذه القمة بعد النكسة التي تعرضت لها كلا من مصر وفلسطين وسوريا من قبل إسرائيل، واحتلت الضفة الغربية وقطاعة غزة وهضبة الجولان وشبه جزيرة سيناء، واجتمعت كل الدول العربية باستثناء دولة سوريا، حيث اعترضت على هذه القمة لأنها تسعي لتوحيد العرب حتى ينتصروا على إسرائيل.

أسباب حرب 1967

ظهرت العديد من الأسباب التي أدت إلي حرب 1967 وهي:

  • شكلت جهود جمال عبد الناصر والأحداث التي تلت حملة سيناء عام 1956 خوفهم على امنها من البلاد العربية.
  • العمليات الفدائية التي تقوم بها الشعب الفلسطيني، والتوحد الذي كان يتم بين مصر وسوريا.
  • ظهر التوتر بشكل أكبر بين الدول العربية وإسرائيل في أواخر عام 1966، والذي سبب إلى اشتباكات عديدة في الجولان والأردن، وعملية طبرية والسموع الأردنية، وأسقطت إسرائيل 6 طائرات سورية من طراز ميغ 21، اثنتان داخل سوريا وأربع أخرى منهم ثلاث طائرات داخل الأردن في أبريل عام 1967.
  • التنسيق الذي تم بين مصر ودمشق في 14 مايو عندما زار زيارة رئيس أركان الجيش المصري محمد فوزي.
  • قيام دولة سوريا بالحث على مقاتلة إسرائيل لأنها تهدد الدول العربية كلها، وذلك عندما زار وزير الخارجية السوري إبراهيم ماخوس القاهرة.
  • أعلنت إسرائيل يوم 20 مايو 1967 التعبئة العامة العسكرية بشكل سري للالتحاق بالجيش، وتوجههم إلى الحدود الشمالية لإسرائيل وتوجه الأسطول السادس الأمريكي إلى شرق البحر الأبيض المتوسط، ولذلك قام جمال عبد الناصر بإعلان التعبئة العامة واستدعاء جيش الاحتياط، ولكن بعث أشكول برقية إلى ألكسي كوسيغين رئيس الاتحاد السوفيتي ينفي هذه الأخبار.
  • توضح إن مصر أغلقت مضيق تيران في 22 مايو 1967 قبالة خليج العقبة أمام السفن التي تحمل العلم الإسرائيلي والسفن التي تحمل معدات حربية لإسرائيل، وهذا ما اعتبرته إسرائيل فرض حصار بحري عليها ويجب الرد.
  • قامت مصر بطلب انعقاد مجلس الأمن في 29 مايو 1967 لتقول إنها على تكون البادئة في شن أي هجوم عسكري على إسرائيل، وإعادة ترسيخ شروط هدنة 1949 والخط الأخضر بين الدول العربية وإسرائيل.
  • وقع اتفاق بني ثلاث دول مصر وسوريا والأردن في 31 مايو 1967، وذلك عندما زار الملك الحسين بن طلال القاهرة ووقع مع جمال عبد الناصر اتفاقية الدفاع المشترك.
  • انتقال وزارة الدفاع الإسرائيلي إلي موشي ديان في 1 يونيو 1967، الذي جمع معه مناحيم بيغن وزيرًا للدولة ومعه جوزيف سافير وهم يمثلون حط التطرف في التعامل مع العرب.
  • فجر 5 يونيو 1967 اندلعت الحرب بين مصر وإسرائيل التي انتصرت فيها إسرائيل وكانت هي النكسة الكبرى.

ملف شامل عن حرب 6 اكتوبر وأسبابه ونتائجها

حرب 67

نتائج حرب 1967

قامت الدول العربية بعمل القمة العربية الرابعة في الخرطوم بالسودان، وقد نتج من خلال اجتماع القمة هذا الاتي:

  1. الاتفاق على (لا صلح، لا تفاوض، لا اعتراف بإسرائيل) وهي عرفت بالولاءات الثلاث.
  2. الصلح بين الرئيس المصري جمال عبد الناصر والملك فيصل ملك السعودية.
  3. اتفاق العرب على الوحدة والعمل الجماعي، والتزامهم بتطبيق قرار القمة العربية الثالثة عام 1965 في الدار البيضاء بالمغرب وهو بميثاق التضامن العربي ضد العدوان الإسرائيلي.
  4. الضغط على إسرائيل للانسحاب من الأراضي التي احتلتها، مع التزامها بعدم الصلح أو التفاوض مع إسرائيل وعدم الاعتراف بها كذلك التمسك بحق الشعب الفلسطيني في إقامة وطن.
  5. بيع النفط والاستفادة منه حتى يدعم الدول العربية اقتصاديا ويزيد قدرتها العسكرية في مواجهة إسرائيل.
  6. اتفقت الدول العربية على تصفية القواعد العسكرية الأجنبية في البلدان العربية.
  7. قامت دولة الكويت بطرح مشروع وهو إنشاء صندوق الأنماء الاقتصادي لدعم الدول العربية، وقد تم إنشاء ذلك المشروع.
  8. أصدر قرار للدول العربية الثلاث السعودية والكويت وليبيا بدفع مبالغ مالية لمصر حتى تقوي الجيش وتقوم ببناء القوات المسلحة لتواجه إسرائيل، والتزمت الكويت بدفع 55 مليون جنية إسترليني، والسعودية بدفع 50 مليون جنية إسترليني، وليبيا 30 مليون جنية إسترليني.

في الختام موضوع تعبير عن حرب 1967 النكسة وأسبابها ونتائجها الذي أرجو أن أكون وضحت فيه كافة المعلومات التي خصت هذا الموضوع

أضف تعليق