دراسات سابقة

دراسات سابقة عن التواصل الاجتماعي وتأثيره على العلاقات الاجتماعية لدى الطلبة

دراسات سابقة عن التواصل الاجتماعي

قمت بجلب دراسات سابقة عن التواصل الاجتماعي، حيث أن التواصل الاجتماعي له أهمية كبيرة في حياتنا خصوصا فئة الشباب.

وقد توضح انها تؤثر عليهم في الجانب الثقافي والاجتماعي، وهذا التأثير ظهر بشكل ملحوظ عليهم، ولذلك قام العديد من الباحثين العرب بعمل دراسات عن هذا الموضوع.

لهذا قمت بحصر بعض من هذه الدراسات من عام (2012-2014) كي أوضح تأثير التواصل الاجتماعي على العلاقات الاجتماعية.

وهذا من خلال موضوع دراسات سابقة عن التواصل الاجتماعي وتأثيره على العلاقات الاجتماعية لدى الطلبة.

دراسة ضمياء جعفر وسعاد مسلم (٢٠١٢ م)

هدفت الدراسة إلى:

التعرف على أھم تأثيرات استخدام الإنترنت في التفكك الأسري والاجتماعي من قبل طلبة الجامعات العراقية، وقد استخدمت الباحثتان المنھج المسحي، كما اعتمدت الدراسة الأدوات التالية: (استبانة من إعداد الباحثتان)، وتكونت العينة من (٥٠) طالبا من طلاب الجامعة العراقية.

توصلت النتائج إلى:

  • یوجد تأثير سلبي من قبل طلبة الجامعة على العلاقات الأسرية داخل المنزل فقد تراوحت أعلى نسبة لعدم مشاركة أفراد الأسرة بما یتم الاطلاع في الإنترنت (ضعف التواصل الاجتماعي بین أفراد الأسرة)، وعدم قضاء وقت مع الأسرة يوازي وقت تصفح الإنترنت.
  • أن ھناك من ھو مؤيد ومن ھو المعارض من جانب الأسرة لاستخدام تلك المواقع لقضاء طويل في استخدمها بدلا من قضاء ھذا الوقت مع الأسرة.

دراسة أبو عرقوب والخدام (٢٠١٢ م)

هدفت الدراسة إلى:

معرفة تأثير الإنترنت على الاتصال الشخصي بالأسرة وبالأصدقاء، واستخدمت الدراسة المنھج الوصفي التحليلي، وأعتمد الباحثان الأدوات التالية: (استبانة من إعدادهما)، وتكونت العينة من (٣٠٠) طالبة من طالبات كلیة عجلون الجامعية.

قد توصلت النتائج إلى:

  • بوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بین استخدام الإنترنت من جھة وعدد ساعات استخدامه من جھة أخرى، والاتصال الشخصي بالأسرة وبالآخرين.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتأثير استخدام الإنترنت على الاتصال الشخصي بالأسرة والصديقات تعزى لمتغيرات الدخل الشھري، والكلیة، والمستوى الدراسي عند مستوى الدلالة (٠. ٠١ ).
  • وجود علاقة ذات دلالة إحصائية لتأثير استخدام الإنترنت على الاتصال الشخصي بالأسرة والصديقات تعزى لمتغير مكان السكن كذلك دلت النتائج إلى أن للإنترنت تأثيرا على سلوك الطالبات في كلیة عجلون الجامعية لأنه قلل من رغبتهن في الاتصال الشخصي وجھا لوجه بأسرهن وبصدقاتهن.

دراسات عربية واجنبية عن تأثير وسائل التواصل الاجتماعي

موافع التواصل الاجتماعي

دراسة سلوى الفاضل (٢٠١٣ م)

هدفت الدراسة إلى:

التوصل إلى معرفة الأبعاد الاجتماعية والثقافية لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي من قبل الشباب السعودي، ومعرفة أنماط ودوافع استخدامه، والإشاعات التي یحققھا استخدام ھذه الشبكات للشباب من الجنسين واستخدمت الباحثة المنھج المسحي الاجتماعي واستخدمت الأدوات التالية: (أداة استبيان من إعداد الباحثة إلى جانب الملاحظة البسيطة)، وتكونت العینة من (٣٨٤) طالبا من طلاب وطالبات جامعة الملك سعود.

توصلت النتائج إلى:

  • أھم دوافع الشباب السعودي لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي تتمثل في: التسلية، والتعارف مع الآخرين وشغل أوقات الفراغ، وتبادل المعلومات والتعرف على ثقافات أخرى مختلفة.
  • أن أھم الإشباعات التي تحققھا شبكات التواصل الاجتماعي تتمثل في توفير الوقت والجھد وتوفير المال وسرعة التواصل.
  • مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من الشباب السعودي یومیا تراوحت بین ساعتین إلى أربع ساعات في الیوم في الفترة المسائیة.
  • من سلبيات شبكات التواصل الاجتماعي أنھا تؤدي إلى ضياع الوقت وضعف العلاقات الأسرية وتضعف القدرة على التواصل المباشر وتؤدي إلى ضعف العادات والتقاليد وتؤدي إلى الشعور بالوحدة والعزلة وتؤدي إلى مشاكل في الأسرة.

دراسة أبو خطوة والشربيني (٢٠١٤ م)

ھدفت الدراسة إلى:

التعرف على انعكاسات شبكة التواصل الاجتماعي على الأمن الفكري لدى طلبة التعليم الجامعي بمملكة البحرین، واستخدمت الدراسة المنھج الوصفي واستخدم الباحثان الأدوات التالية: (استبانة من إعداد الباحثین)، وتكونت العینة من ( ١٠٤ ) طالبا من طلاب وطالبات الجامعة الخليجية بمملكة البحرین.

توصلت النتائج إلى:

  • أن تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على الأمن الفكري لدى الطلبة بصفة عامة بدرجة متوسط، ما يؤكد ضرورة العمل على توعية الطلبة في المراحل التعلیمیة المختلفة باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي، والعمل على تنمیة التفكير الناقد لدیھم.
  • شبكات التواصل الاجتماعي لها بعدا اجتماعيا ونفسيا حیث إن التفاعل مع تلك الشبكة یسعى إلى تخریب الروابط الاجتماعية، لأنه یغیر في طبیعة العلاقات الإنسانية بتشجیعھا بشكل من الاتصالات دون الاحتكاك.
  • المشكلات الاجتماعية والنفسیة التي نجمت عن استخدام شبكة التواصل الاجتماعي كثيرة منھا ما یتعلق بالأسرة ومنھا ما یتصل بعلاقة الفرد مع مجتمعه ومنھا المشكلات الأسرية والإدمان، العزلة الاجتماعية.

بحث عن التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي

المراجع

  1. جعفر، ضمیاء عبد الله، ومسلم، سعاد محمود. ( ٢٠١٢ ). أثر استخدام الإنترنت في التفكك الأسري والاجتماعي. دراسة مسحیة لطلبة الجامعات العراقیة. مجلة المستنصریة للدراسات العربیة. العدد ( ٣٩ )،
  2. أبو عرقوب، إبراھیم أحمد والخدام، حمزة خليل. ( ٢٠١٢ ). تأثير الإنترنت على الاتصال الشخصي بالأسرة والأصدقاء. دراسة میدانیة. دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية. المجلد ٣٩، العدد (٢)، ص ٤٢٣ -٤٣٣.
  3. الفاضل، سلوى محمد. ( ٢٠١٣ ). أبعاد استخدام الشباب السعودي للشبكات التواصل الاجتماعي. دراسة میدانیة مطبقة على عینة من طلاب وطالبات جامعة الملك سعود بالریاض. رسالة ماجستير غیر منشورة. كلیة الآداب قسم الدراسات الاجتماعية بجامعة الملك سعود بالریاض.
  4. أبو خطوة، السید عبد المولى السید والشربیني، أحمد نصحي أنیس. (٢٠١٤)، شبكة التواصل الاجتماعي آثارھا على الأمن الفكري لدى طلبة التعلیم الجامعي. المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعي. المجلد السابع، العدد (١٥)

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى