دراسات سابقة عن حرب أكتوبر 1973 بالمراجع الموثقة | دراسات عربية

كانت حرب أكتوبر 1973 من أبرز الحروب التي شهدت انتصار العرب ممثلة في مصر وسوريا على الجيش الإسرائيلي إلا أن تفاصيل هذه الحرب من حيث أسباب حدوثها والمعارك التي دارت بين الطرفين وتداعياتها تمثل مسار جدل لدي الكثيرين في العديد من جوانبها، وقد قام العديد من الباحثين بعمل دراسات شملت التحدث عن حرب أكتوبر 1973، وقد جمعت تلك في هذا المقال دراسات سابقة عن حرب أكتوبر 1973.

دراسة فايز بن إبراهيم الحبيب (1976)

بعنوان “الآثار الاقتصادية لحرب أكتوبر المجيدة: البترول + قوة العرب الاقتصادية”

هدف الدراسة توضيح الآثار الاقتصادية التي ترتبت على حرب أكتوبر 1973م، وكانت النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي:

  • أن انتصار الجيش المصري في حرب أكتوبر قد أعاد التوازن بني العرب وإسرائيل وأصبح العالم يري أن العرب لهم كيان مستقل وفي حالة اتحادهم فإن لديهم قوة عسكرية واقتصادية وسياسية كبيرة للغاية ذا شأن دولي.
  • أظهر العرب قوتهم من الناحية الاقتصادية باستغلالهم ثروة النفط في الضغط على الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية للحد من دعمهم لدولة إسرائيل في حربها ضد مصر وسوريا، كذلك اتضح أن الدول العربية وخاصة الخليجية تتحكم في سوق النفط العالمي وقادرة على استخدام النفط كأداة ضغط على الدول من الناحية الاقتصادية والسياسية.

دراسة عيد المنعم سعيد (١٩٨٤)

بعنوان ” المفاجأة الاستراتيجية والولايات المتحدة في حرب ١٩٧٣”

هدفت الدراسة معرفة دور عنصر المفاجأة في حرب أكتوبر 1973، وجاءت أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة أنه:

  • ساهم نجاح الجيشين المصري والسوري في مفاجأة الجيش الإسرائيلي في حرب أكتوبر1973، وذلك على الرغم من كفاءة الاستخبارات الإسرائيلية والأمريكية.
  • أظهرت حرب 1973 أنه يمكن للدول العربية مباغت إسرائيل وأي قوى معادية للعرب والتغلب عليها في حالة الإعداد الجيد وفهم الظروف المحيطة بالمشكلة أو القضية، وتمثل الوحدة العربية العسكرية والاقتصادية والسياسية ضرورة لا غني عنها لمواجهة دولة إسرائيل وتحرير أي أراضي عربية تحتلها.

دراسة طلعت أحمد مسلم (1989)

بعنوان “مشاركة الجيوش العربية في حرب العام 1973: التخطيط والتنفيذ”

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مشاركة جيوش الدول العربية في حرب أكتوبر 1973، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج وهي:

  • أنه تم التنسيق بين الدول العربية من أجل التخطيط للحرب بشكل كبير للغاية، ولكن القصور في الحرب حدث في القوات الجوية نتيجة للنقص في عدد الطيارين الحربيين في المقام الأول، بينما كان التنفيذ في القوات البرية بشكل أكبر وأكثر فاعلية في المعارك الحربية.
  • كان توقيت وفاعلية مشاركة القوات العسكرية التابعة للدول العربية في حرب أكتوبر 1973 أقل كفاءة بسبب رغبة دولة مصر في الاحتفاظ بعنصر المفاجأة في بدء الحرب.
  • أدي لقدوم قوات الدعم العسكري من الجيوش العربية في وقت متأخر للغاية من توقيت بدء الحرب.
  • أظهرت حرب أكتوبر 1973 ضرورة إجراء تدريبات عسكرية مشتركة بين الجيوش العربية لزيادة التنسيق والتعاون العسكري.

ملف شامل عن حرب 6 اكتوبر وأسبابه ونتائجها

حرب اكتوبر

دراسة يوسف محمد عيدان (٢٠٠٨)

بعنوان “التضامن العربي وأثره في حرب تشرين الأول 1973”:

هدفت هذه الدراسة إلى توضيح الجهود التي قامت بها الدول العربية لمساعدة مصر في حرب ضد إسرائيل في أكتوبر 1973، وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج وهي:

  • استطاع العرب التوحد في صف واحد ضد إسرائيل في حرب أكتوبر 1973، وهو ما أظهر القدرات العسكرية والسياسية التي يتمتع بها العرب.
  • قدمت الدول العربي دعم ومساندة عسكرية واقتصادية للجيشين المصري والسوري خلال المعارك التي دارت في الحرب.
  • توضح إن القوات العسكرية التابعة للدول العربية وخاصة العراق تأثير كبير في تعزيز موقف الجيش السوري ضد محاولات الجيش الإسرائيلي لرد الهزائم التي تعرض لها في بداية الحرب.

منهج الدراسة

اعتمدت هذه الدراسات على سوف المنهج التاريخي باعتباره أنسب المناهج العلمية التي تتوافق مع طبيعة موضوع الدراسة، وهي حرب حدث من سنوات بعيدة مضت وهي حرب أكتوبر 1973.

المراجع

  1. الحبيب، فايز بن إبراهيم، الآثار الاقتصادية لحرب أكتوبر المجيدة: البترول + قوة العرب الاقتصادية، العدد 4، مجلة كلية التجارة، 1976.
  2. سعيد، عبد المنعم، المفاجأة الاستراتيجية: والولايات المتحدة الأمريكية في حرب 1973، العدد 10، مجلة الفكر الاستراتيجي العربي، 1984.
  3. مسلم، طلعت أحمد، مشاركة الجيوش العربية في حرب العام 1973: التخطيط والتنفيذ، العدد 193، مجلة شؤون فلسطينية، 1989.
  4. عيدان، يوسف محمد، التضامن العربي: وأثره في حرب تشرين الأول 1973، العدد 1، مجلة جامعة كروك للدراسات الإنسانية، 2008.

أضف تعليق