دراسات سابقة

دراسات سابقة عن شبكات التواصل الاجتماعي , التأثيرات السلبية على الشباب

دراسات سابقة عن شبكات التواصل الاجتماعي

دراسات سابقة عن شبكات التواصل الاجتماعي ، حيث تؤثر شبكات التواصل الاجتماعي بشكل كبير على سلوكيات الشباب، ويمكن أن يكون لها تأثيرات سلبية عديدة والتي منها الإدمان والذي يسبب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الإدمان لدى الشباب.

مما يؤثر على وظائف الدماغ والقدرة على التركيز والانتباه، ويزيد من مستويات القلق والاكتئاب، والتعرض للعنف حيث يمكن للشباب أن يتعرضوا للعنف النفسي والجسدي من خلال الصور والفيديوهات المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي.

 وهذا يمكن أن يؤثر على صحتهم النفسية، والتأثير على الصحة النفسية ويعتبر الانخراط في شبكات التواصل الاجتماعي من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة مستويات القلق والاكتئاب والاضطرابات النفسية الأخرى، وتأثير الضغط الاجتماعي يعتبر وجود الضغط الاجتماعي على مواقع التواصل الاجتماعي.

من التأثيرات السلبية التي تؤثر على سلوكيات الشباب، حيث يعاني الكثيرون من الشعور بالضغط الاجتماعي والحاجة إلى الموافقة والتقدير من الآخرين، وتأثير التأثيرات الإيجابية على الجسم يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تؤدي إلى تأثيرات سلبية على الصحة الجسدية.

مثل زيادة الوزن بسبب الجلوس لفترات طويلة أمام الشاشة وعدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ومن خلال ذلك المقال سوف اوضح دراسات سابقة عن التأثيرات السلبية لشبكات التواصل الاجتماعي.

دراسات سابقة عن شبكات التواصل الاجتماعي

دراسات عن التواصل الاجتماعي

إقرأ أيضا:دراسات سابقة عن ذوي الاحتياجات الخاصة في دولة قطر

دراسة رباب رأفت محمد الجمال عام 2014

بعنوان (تأثير استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على تشكيل النسق القيمي الأخلاقي للشباب السعودي)

هدفت تلك الدراسة إلى الكشف عن أسلوب تعامل الشباب السعودي مع الواقع الافتراضي لتلك الشبكات بالتطبيق على عينة قوامها (600) فرد من الشباب الجامعي، باستخدام نظرية المجال العام، ومدخل التلقي، وتنتمي هذه الدراسة إلى المنهج الوصفي الذي يستهدف وصف المواقف والظواهر والأحداث وجمع الحقائق الدقيقة.

وقد توصلت نتائج الدراسة إلي:

  • إن مواقع التواصل الاجتماعي استطاعت إن تخلق مجالا عاما أحدث للشباب تأثيرا على النسق القيمي الأخلاقي لديهم،
  • زاد استخدام الشباب لشبكات التواصل الاجتماعي زادت التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية.

دراسة رؤوف كعواش في عام 2017

بعنوان (التعرض للعنف عبر شبكة الإنترنت وتأثيره على سلوكيات الشباب الجزائري)

هدفت تلك الدراسة للتعرف على مختلف آليات تعرض الشباب الجزائري إلى مضامين عنيفة عبر شبكة الإنترنت، ورصد اهم التأثيرات الناجمة عنها وكذلك اختبار وجود فروؽ جوهرية فيها تعزى للمتغيرات الشخصية، وتم إجراء الدراسة الميدانية بمجموعة من الثانويات بولاية جيجل.

حيث تم توزيع (300) استمارة بشكل عشوائي على طلبة من الجنسين، تقع أعمارهم بين 15 و25 سنة وينتسبون إلى المستويات الدراسية الثلاث، وقد تم تحليل البيانات اعتمادا على برنامج الحزمة الإحصائية.

إقرأ أيضا:دراسات سابقة عن فيروس كورونا | معلومات مهمة عن مواجهة دول العالم ل فيروس كورونا

 وتوصلت نتائج الدراسة إلي:

  • أن التعرض لمضامين عنف عبر الشبكة العامة، موقع فيسبوك ثم الأفلام العنيفة على التوالي وتعد أهم الآليات التي يسلكها الشباب في التعرض للعنف الإلكتروني.
  • الشعور بامتلاك القوة والرغبة في السيطرة والتحكم، القيام بسلوكيات عريفة في الدارسة كالسب والشتم والتحرش.
  • الإعجاب بما يتم عرضه من مضامين عنيفة اهم نتائج التعرض للعنف من خلال الإنترنت.

بحث عن وسائل التواصل الاجتماعي واستخداماته في حياتنا

التواصل الاجتماعي

دراسة إيناس محمد إبراهيم الشيتي عام 2018

بعنوان (بعنوان أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على القيم لدى الشباب: دراسة ميدانية على طالبات جامعة القصيم)

هدفت الدراسة تلك إلى توضيح ب أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على القيم لدى الشباب، وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي القائم على منهج المسح الاجتماعي لتحقيق أهداف الدراسة، وتكونت الدراسة من (300) طالبة من اللواتي يستخدمن شبكات التواصل الاجتماعي.

وتم إعداد الاستبانة من خمس محاور، معامل ارتباط كرونباخ الفا، التكرارات والنسب العلوية، والمتوسطات الحسابية، وتحليل التباين الأحادي، ومعامل ارتباط بيرسون.

 وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها:

  • توجد علاقة ارتباطية كثافة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وبين متغير القيم ككل لدي الشباب.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية نحو أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على القيم لدي الشباب بالنسبة للعمر والسنة الدراسية.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية نحو أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على القيم لدي الشباب بالنسبة للتخصص.

دراسة عليا بنت محمد السليمى 2019

بعنوان (تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على موثوقية المعلومات لدى الشباب السعودي)

إقرأ أيضا:دراسات سابقة اجنبية عن الذكاء الانفعالي لدى طلاب الجامعة

هدفت تلك الدراسة إلى التعرف على درجة فعالية وإيجابية التكنولوجيا بين أفراد المجتمع، والكشف عن علاقة التكنولوجيا بنشر الشائعات وتضليل الرأي العام وانتهاك الخصوصية، والتعرف على أثر التكنولوجيا على الوضع النفس ي للفرد بما تحمله من مخاطر مستجدة.

ويتمثل مجتمع الدراسة في اختيار الشباب  السعودي، المستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي بأنواعها المختلفة، وذلك في المرحلة العمرية من (18-45) سنة، وتنتمي هذه الدراسة إلى مجال الدراسات الوصفية والتحليلية التي تستهدف وصف المواقف والظواهر والأحداث وجمع الحقائق الدقيقة.

 وتوصلت نتائج هذه الدراسة إلي:

  • ارتفاع معدلات استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية عبر الإنترنت خاصة بين فئة الشباب في الدول العربية.
  • متابعة استخدام المواضيع العامة لتوجيه الرأي العام بدون مصداقية المعلومة وتوثيقها، وأهمية فئة الشباب داخل المجتمع.
  • ضرورة دراسة أي متغيرات قد تؤثر عليهم سواء سلبا أو إيجابا، خاصة مع إمكانية تغير النسق القيمي والأخلاقي في عصر الانفتاح الثقافي والإعلامي.

شبكات التواصل الاجتماعي

دراسة محمود عبد الحميد هلال عام 2020

بعنوان (تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على اتجاهات وقيم طلبة الجامعات)

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على اتجاهات وقيم طلبة الجامعات السعودية من خلال دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة الملك فيصل، حيث استخدم الباحث المنهج المسحي الإحصائي.

وتم سحب عينة عشوائية قوامها (250) طالب وطالبة، وتم تطبيق استبانة مكونة من (21) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات (المجال الأكاديمي، الاجتماعي، والأخلاقي).

وتوصلت نتائج هذه الدراسة إلى:

  • أن لشبكات التواصل الاجتماعي تأثير هام على اتجاهات وقيم طلبة الجامعات، وتتأثر اتجاهات وقيم الطلبة “الإناث” بصورة أكبر من الذكور بوسائل الاتصال الاجتماعي.
  • أن هناك تأثير لشبكات التواصل الاجتماعي على المجال الأخلاقي لطلبة الجامعات، وتبين أن أبناء القرية أكثر تأثرا من أبناء المدينة.
  • تقترح الدراسة العمل على توعية أبنائنا منذ الصغر وتعويدهم على اتجاهات وسلوكيات الاستخدام الإيجابي لوسائل التقنية الحديثة.

ادمان مواقع التواصل الاجتماعي

شبكات التواصل الاجتماعي

المراجع

  1. الجمال، رباب رأفت محمد (2014) تأثير استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على تشكيل النسق القيمي الأخلاقي للشباب السعودي، المجلة العربية للإعلام والاتصال، الجمعية السعودية للإعلام والاتصال، العدد 11، (ص 89-168).
  2. كعواش، رؤوف (2017) التعرض للعنف عبر شبك ة الإنترنت وتأثيره على سلوكيات الشباب الجزائري: دراسة حالة، مجلة التراث، جامعة زيان عاشور بالجلفة -مخبر جمع دراسة وتحقيق مخطوطات المنطقة وغيرها، العدد 27، (ص 172-190)
  3. الشيتى، إيناس محمد إبراهيم (2018) أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على القيم لدى الشباب: دراسة ميدانية على طالبات جامعة القصيم، مجلة البحوث التجارية، جامعة الزقازيق -كلية التجارة، المجلد 40 – العدد 4، (ص 103-150)
  4. السليمى، عليا بنت محمد (2019) تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على موثوقية المعلومات لدى الشباب السعودي، المجلة العربية للدراسات المعلوماتية، جامعة المجمعة -معهد الملك سلمان للدراسات والخدمات الاستشارية، العدد 10، (ص 5-53).
  5. هلال، محمود عبد الحميد (2020) تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على اتجاهات وقيم طلبة الجامعات: دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية، مجلة روافد للدراسات والأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية، المركز الجامعي بلحاج بوشعيب عين تموشنت، المجلد 4-العدد 2، (ص 151-175)
السابق
الحرية والمسؤولية , موضوع تعبير عن الحرية والمسؤولية
التالي
ادارة الوقت , موضوع تعبير عن ادارة الوقت وكيفية تحقيق أقصى استفادة منه

اترك تعليقاً