أبحاث علمية

علاج السمنة , مواجهة مشاكل السمنة بالعلاج

علاج السمنة

علاج السمنة بشكل عام يجب أن يتعرف عليها الشخص حتى يكون على دراية بالمخاطر والأخطار المحتملة، حيث يوجد نوعين من العلاج وهو العلاج بالأدوية أو العمليات الجراحية يمكن أن تكون طرقًا فعالة للعلاج، فإن أفضل نهج هو التركيز على الأسباب الكامنة وراء السمنة، يمكن أن يكون إجراء تغييرات صحية في نمط الحياة، بما في ذلك التغييرات الغذائية وزيادة النشاط البدني، هو النهج الأكثر فائدة لتحقيق فقدان الوزن والصحة على المدى الطويل، ومن خلال هذا المقال سوف نعرف علاج السمنة والمخاطر الكامنة فيه.

علاج السمنة

عندما يتعلق الأمر بعلاج السمنة، لا يوجد حل واحد يناسب الجميع، في حين أنه قد يكون من المفيد تقليل تناول السعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني من أجل معالجة الأسباب الكامنة وراء السمنة، إلا أن هناك مجموعة متنوعة من الأدوية التي يمكن أن تساعد في دعم وتسريع تقدم المريض.

علاج السمنة

علاج السمنة بالأدوية

عند اختيار الأدوية من المهم مراعاة المخاطر المختلفة المرتبطة بالسمنة، والتي قد تشمل هذه المخاطر مشاكل القلب والأوعية الدموية، والسكري، والسكتة الدماغية، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، يمكن أن تساعد الأدوية في التخفيف من هذه المخاطر من خلال المساعدة في تقليل وزن الجسم وتحسين معايير التمثيل الغذائي وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.

إقرأ أيضا:دور الرياضيات في الطب , معلومات هامة عن علاقة الرياضيات بالطب الذي يعالج الإنسان

علاج السمنة بدواء أورليستات

أحد أكثر الأدوية شيوعًا لعلاج السمنة هو أورليستات، وهو دواء يساعد على تقليل امتصاص الدهون في الجهاز الهضمي عن طريق تثبيط إنزيم الليباز، يتوفر هذا الدواء في شكل وصفة طبية ويمكن استخدامه في العلاج على المدى القصير والطويل.

خطر السمنة المفرطة , نقص في النشاط الجسد وعلم الوراثة

اسباب السمنة

أسماء ادوية السمنة المتنوعة

هناك مجموعة متنوعة من الأدوية الأخرى التي تستخدم لمعالجة السمنة قد تشمل هذه الأدوية مثبطات الشهية مثل:

  • فينترمين
  • ليراجلوتايد
  • إكسيناتيد
  • بوبروبيون.

هذه الأدوية يمكن استخدام هذه الأدوية جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي صحي ونظام تمارين لتحقيق أفضل النتائج.

امراض السمنة

إقرأ أيضا:دراسات سابقة عربية عن الذكاء الانفعالي لدى طلاب الجامعة

علاج السمنة بالجراحة

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من السمنة المفرطة أو السمنة المفرطة، قد تكون الجراحة هي الخيار الأفضل. يمكن استخدام جراحات السمنة مثل المجازة المعدية أو تكميم المعدة أو ربط المعدة لتقليل حجم المعدة وتقييد تناول الطعام، مما يؤدي إلى فقدان الوزن، ترتبط هذه العمليات بمجموعة متنوعة من المخاطر لذا من المهم استشارة الطبيب قبل الخضوع لأي شكل من أشكال الجراحة كعلاج للسمنة.

السابق
خطر السمنة المفرطة , نقص في النشاط الجسد وعلم الوراثة
التالي
مخاطر السمنة , معلومات مهمة عن مخاطر السمنة واضرارها على الإنسان

اترك تعليقاً