ابحاث جامعية

مخاطر السمنة , معلومات مهمة عن مخاطر السمنة واضرارها على الإنسان

مخاطر السمنة

مخاطر السمنة تتمثل في زيادة خطر الإصابة بمجموعة من الحالات الصحية، ويمكن أن يكون العديد منها خطيرًا وقد يكون مميتًا، أولئك الذين يعانون من السمنة المفرطة لديهم مخاطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية وأنواع معينة من السرطان ومجموعة من الحالات الأخرى، يمكن أن تؤدي هذه الحالات إلى الوفاة المبكرة وتدهور نوعية الحياة، ومن خلال هذا المقال سوف أوضح مخاطر السمنة وأضرارها على الإنسان.

مخاطر السمنة

إن الأشخاص الذين يعانون من السمنة معرضون أيضًا لخطر المشكلات النفسية والاجتماعية مثل الاكتئاب والقلق وتدني احترام الذات، هذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض نوعية الحياة أو العزلة الاجتماعية، علاوة على ذلك، قد يتعرض الأشخاص الذين يعانون من السمنة للتمييز في مكان العمل وفي مجالات الحياة الأخرى.

مخاطر السمنة

طرق تقليل مخاطر السمنة

يمكن تقليل مخاطر السمنة بشكل كبير من خلال تغييرات نمط الحياة، مثل تغيير النظام الغذائي وزيادة النشاط البدني، وكذلك من خلال الأدوية و / أو الإجراءات الجراحية.

ويمكن أن يساعد إجراء تغييرات بسيطة على النظام الغذائي والنشاط البدني في تقليل الوزن وتحسين الصحة العامة. في الحالات الأكثر شدة، يمكن استخدام الأدوية مثل أورليستات وجراحة السمنة للمساعدة في تقليل الوزن والمضاعفات المحتملة.

إقرأ أيضا:بحث عن سناب شات , ملف كامل عن تطبيق سناب شات snap chat

السمنة والأمراض الصحية

الأمراض المزمنة: تسبب السمنة مشكلة صحية مزمنة معقدة ومتنامية، وأحد الأسباب الرئيسية للوفاة المبكرة والعجز في جميع أنحاء العالم. يرتبط بالعديد من المخاطر الصحية، مثل:

  • مرض السكري من النوع 2
  • أنواع معينة من السرطان
  • السكتة الدماغية
  • ارتفاع ضغط الدم
  • أمراض القلب وغيرها
  • متلازمة التمثيل الغذائي
  • مرض الكبد الدهني غير الكحولي
  • وهشاشة العظام
  • الاكتئاب والقلق
  • الوزن الزائد المصاحب للسمنة يمكن أن يضيف إجهادًا إضافيًا للكاحلين والوركين والركبتين.

مواجهة مشاكل السمنة بالعلاج

السمنة عند الاطفال

السمنة والأمراض العقلية

تسبب السمنة أمراض عقلية خطيرة، حيث يمكن أن يكون لها تأثير عميق على الصحة النفسية للشخص، حيث أظهرت الدراسات أن الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة لديهم معدلات أعلى من الاكتئاب والقلق، فضلاً عن انخفاض احترام الذات وتقدير الذات، والأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بصعوبة في إدارة عواطفهم، ويكونون عرضة للعزلة الاجتماعية، ويواجهون صعوبة في تكوين العلاقات والحفاظ عليها.

السمنة والتأثيرات الاجتماعية

يمكن أن يكون للسمنة آثار اجتماعية كبيرة، ويمكن أن تتراوح هذه الآثار الاجتماعية من العزلة الاجتماعية إلى الوصم بسبب التحيز في الوزن،

إقرأ أيضا:خاتمة بحث , خاتمة بحث سهلة تصلح لجميع الأبحاث والمواضيع العلمية

العزلة الاجتماعية هي واحدة من أكثر الآثار الاجتماعية المباشرة المرتبطة بالسمنة، غالبًا ما يحدث هذا بسبب الوصم الاجتماعي بسبب السمنة، حيث غالبًا ما يجد الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة أنفسهم مستبعدين أو مقيدين من قبل أقرانهم، هذا يؤدي إلى شعور الناس بأنهم أقل ارتباطًا ببيئتهم الاجتماعية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن قلة النشاط البدني المصاحب للسمنة يمكن أن تجعل الناس يشعرون بأنهم محدودون جسديًا مما يجعل من الصعب الحفاظ على العلاقات الاجتماعية.

ويمكن أن تسبب السمنة أيضًا آثارًا نفسية سلبية من خلال وصم السمنة، لا يمكن أن يشمل ذلك التنمر والإساءة اللفظية فحسب، بل يمكن أن يتخذ أيضًا شكل الإقصاء الاجتماعي والوصم بسبب التحيز للوزن والرفض، ويمكن أن تؤدي هذه التجارب إلى ضعف احترام الذات والاكتئاب وحتى التفكير في الانتحار.

نصائح وارشادات للتقليل من السمنة 

السمنة هي حالة مزمنة تتطلب مجموعة من التغييرات في نمط الحياة وربما التدخل الطبي. قد يشمل ذلك مزيجًا من زيادة النشاط البدني والنظام الغذائي المحسن، بالإضافة إلى العلاجات الطبية مثل الأدوية والتدخلات الجراحية، تشمل بعض العلاجات الطبية المتاحة جراحة المجازة المعدية، وتكميم المعدة، وربط المعدة القابل للتعديل.

من المهم أيضًا التعرف على علامات وأعراض السمنة وطلب المشورة الطبية في أسرع وقت ممكن، يمكن أن يقلل التشخيص والعلاج المبكر للسمنة من خطر الإصابة بأمراض مزمنة وتقليل مخاطر حدوث مضاعفات صحية خطيرة.

إقرأ أيضا:الجهاز البولي , معلومات هامة عن الجهاز البولي وطرق الحفاظ عليه

حقائق عن السمنة حول العالم

تقدر منظمة الصحة العالمية أن 8.8٪ من سكان العالم يعانون من السمنة، وأكثر من 400 مليون بالغ على مستوى العالم يعتبرون يعانون من السمنة. في الولايات المتحدة، يقدر انتشار السمنة بحوالي 34.9٪، وأكثر من 15٪ من السكان يعانون من السمنة المفرطة.

تشير التقديرات إلى أن أكثر من ثلث البالغين في الولايات المتحدة يعانون من السمنة المفرطة، نتيجة لذلك من المهم فهم المخاطر والمخاطر المرتبطة بالسمنة، واحدة من أكثر مخاطر السمنة إثارة للقلق هي مشاكل المفاصل المصاحبة التي يمكن أن يعاني منها الأفراد.

المخاطر الصحية والطبية المصاحبة للسمنة لها أهمية كبيرة، ولا ينبغي الاستخفاف بها، السمنة هي حالة يكون فيها مؤشر كتلة جسم الشخص (BMI) 30 أو أعلى، ويمكن أن تؤدي إلى حالات تهدد الحياة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وأنواع معينة من السرطان.

تنتشر ويمكن أن تؤثر على رفاهية كل من الأفراد والمجتمع ككل، فالسمنة هي أزمة صحية عامة متنامية في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم، تقدر منظمة الصحة العالمية (WHO) أن ما يقرب من 1.9 مليار شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من زيادة الوزن و 600 مليون يعانون من السمنة.

السابق
علاج السمنة , مواجهة مشاكل السمنة بالعلاج
التالي
بابلو بيكاسو , تعرف على حياة بابلو بيكاسو الشخصية والفنية

اترك تعليقاً