ابحاث جامعية

موضوع تعبير عن تاثير التواصل الاجتماعي على الاطفال

تاثير التواصل الاجتماعي على الاطفال

قمت بكتابة هذا الموضوع تاثير التواصل الاجتماعي على الاطفال، وهذا لان مواقع التواصل الاجتماعي شملت جميع المنتديات التي تتيح لمستخدميها التعليق، وإبداء رأيهم وليس فقط المواقع العالمية التي تذكر باستمرار في وسائل الإعلام، ولذلك سوف أقوم من خلال هذا الموضوع بطرح كل ما تريد معرفته عن التواصل الاجتماعي وتاثيره على الاطفال.

مقدمة

ظهرت في الفترة الأخيرة مواقع التواصل الاجتماعي على الشبكة المعلوماتية الإنترنت ونالت اهتمام وانتشار هائل على المستوى الدولي، بل وصار بعض من هذه الشبكات من أكثر المواقع زيارة واستخداماً على مستوى العالم، حتى أنها باتت تهيمن على ما كان يطلق عليه في الاجتماع بواصل اسم “المكان الثالث”، فقد برزت تلك الشبكات كمصطلح تم إطلاقه على مجموعة من المواقع الإلكترونية التي نشأت مع الجيل الثاني للإنترنت، وأوجدت فرصة التواصل مع مجتمع افتراضي له سماته وخصوصياته، وأبرز تلك المواقع موقع الفيس بوك، وتويتر.

شبكات التواصل الاجتماعي

تعريف التواصل الاجتماعي

هو المواقع والشبكات الموجودة على الشبكة المعلوماتية الإنترنت والتي تسمح لمستعمليها التواصل بصوره المتباينة، التواصل المرئي، والصوتي، والمكتوب، ونشر الصور والفيديوهات، وما إلى ذلك من الإمكانات التي تعزز العلاقات والروابط الاجتماعية بين مستعمليه.

تاثير التواصل الاجتماعي على الاطفال

الآثار الإيجابية لشبكات التواصل الاجتماعي

  1. تكثر القيم التي يتم نشرها على شبكات التواصل الاجتماعي، فهذه المواقع تزود المراهقين بالقيم المختلفة، ولاسيما الخاصة بحقوق الإنسان، والحرية، والانتماء.
  2. تساعد هذه المراهقين في الاطلاع على ثقافات الشعوب والمجتمعات الأخرى، وذلك من خلال المجموعات الثقافية والفكرية والأدبية والاجتماعية، وغير ذلك.

موضوع تعبير عن حوادث المرور

التواصل الاجتماعي على الاطفال

إقرأ أيضا:خطة البحث , خطوات البحث العلمي , تعرفوا على طريقة كتابة البحث بشكل سليم

الآثار السلبية لشبكات التواصل الاجتماعي

  1. إن مواقع التواصل الاجتماعي قضت على خصوصيات الأشخاص، فقواعد المعلومات والبيانات لها صلة ببعضها البعض، وهي تتضمن أسماء وعناوين وأعمال ووظائف وأوضاع الأفراد الاجتماعية والصحية ونمط مشترياتهم وحياتهم.
  2. استعمال مواقع التواصل الاجتماعي عمل على إضاعة الوقت بمعدل 81%، لاسيما وأن المراهقين في هذه المرحلة لديهم فضول لتصفح هذا وذاك، فبمجرد دخول صفحة يتنقل بين صفحات عديدة.
  3. إضعاف مهارة التواصل، لأن المراهق يعيش في عالم افتراضي.

كيفية حماية المراهقين من خطر مواقع التواصل الاجتماعي

  1. على الأسر مراقبة أبنائهم المراهقين وملاحظة سلوكياتهم وتصرفاتهم أثناء الدخول على هذه الشبكات.
  2. نشر التوعية بين المراهقين بأهمية الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي وتفادي الآثار والنتائج السلبية لهذه المواقع.
  3. على أفراد الأسرة ولاسيما الأبوين تعزيز العلاقات مع أبنائهم المراهقين والحرص على قضاء وقت كافي معهم.
  4. على وسائل الإعلام تنظيم برامج للحديث عن مواقع التواصل الاجتماعي، وبيان طرق الاستفادة وتفادي آثارها السلبية، لما تتمتع به وسائل الإعلام ولاسيما شاشات التلفاز، من قوة جذب لعقول وأنظار المشاهدين ولاسيما المراهقين.

ادمان التواصل الاجتماعي

الخاتمة

في نهاية موضوع تاثير التواصل الاجتماعي على الاطفال، توضح ان مواقع التواصل الاجتماعي من هي أكثر المواقع شهرة على الشبكة المعلوماتية الإنترنت وهي من أبرز المواقع التي تجذب المراهقين، حيث تعد هذه الفئة من أكثر فئات المجتمع استخداماً لمواقع التواصل الاجتماعي نظراً لسمات وخصائص هذه المرحلة العمرية الحرجة والتي تفضل مثل تلك الأموال لأنها تشبع فضولهم، وتمكنهم من فعل مور كثيرة قد يعجزون عن فعلها في الحياة الواقعية، إلا أن تلك المواقع لها آثار تتراوح ما بين السلبية والإيجابية، وهو ما يعتمد على مدى عقلية المراهق، وعدد ساعات استخدامه لهذه المواقع، ومدى تجاوبهم معها.

إقرأ أيضا:حرب الاستنزاف , بحث عن حرب الاستنزاف التي مهدت لنصر أكتوبر 1973
السابق
موضوع تعبير عن اهمية الاخلاق | اهمية الاخلاق في حياتنا
التالي
السلام | موضوع تعبير عن السلام كامل بالعناصر

اترك تعليقاً