ابحاث تاريخية

علم الرياضيات , بحث عن اشهر علماء الرياضيات في الحضارة الإسلامية والعالم الأوروبي

علم الرياضيات

تطور علم الرياضيات تطورا سريعا على أيدي علماء الإسلام الذين سجلوا ابتكارات رياضية مهمة في حقول الحساب والجبر والمثلثات والهندسة، وقد أثارت أعمالهم إعجاب ودهشة علماء الغرب، وقد أشاد الكثيرون منهم بفضل علماء المسلمين والعرب ومآثرهم الرياضية، فإن المسلمين قدموا كثيرا من الابتكارات في حقل الرياضيات، ومع ذلك فإن معظم الأمريكان والأوروبيين لم يعودوا يتذكرون من أي مخزن اكتسب العالم المسيحي الأدوات التي لا يمكن أن تصل الحضارة الغربية إلى مستواها الحالي إلا بها.

فالحقيقة إن العرب قد تلقوا تراث أسلافهم من الرياضيين في مصر والعراق والهند واليونان، ولكن الرياضيات تدين بشطر كبير من تقدمها لعلماء العرب، بل إن مؤرخي العلم من الغربيين من يجاهر بأن بعض فروع الرياضيات اختراع عربي، ومن خلال هذا البحث ساقوم بفتح ملف شامل عن علم الرياضيات في الحضارة الاسلامية.

مفهوم العلم عند الإسلام

بدا مفهوم العلم عند ذكر كلمة اقرأ التي كانت أول كلمة في الإسلام يتلقاها الرسول الأمين من وحي السماء، وإيمانا بفوائد العلم ورسالة المعرفة التي حث وشجع الإسلام عليها فقد عكف المسلمون على ثمرات عقول القدماء من علماء الإغريق والهند والرومان والفرس وغيرهم يدرسونها ويأخذون منها ويزيدون عليها وقد اهتم المسلمون بشتى العلوم والفنون، اهتم المسلمون بالعلم منذ العصور القديمة ولذلك عمل على ابتكار العديد من العلوم الجديدة التي هيئت إلى تعريفهم على معلومات كثيرة وأوضحت لهم معاريف عديدة لم يعرفوها من قبل.

إقرأ أيضا:بحث عن مرض الخرف وأنواعه المختلفة وطرق علاجه

ولذلك قد أطلقوا عليها أسماء عربية استمرت إلى الأن، ومن الأمثلة عليها هو علم الجبر، وعلم الكيمياء، وعلم المثلثات، كما ابتكروا المنهج العلمي المستخدم في البحث والكتابة، وهو المنهج القائم على التجربة، والمشاهدة، والاستنتاج، أدخلوا الرسوم التوضيحية، كرسوم الآلات، والعمليات الجراحية في الكتب العلمية، وبالتالي تم إضافة إلى إنشائهم للقواميس العلمية، والموسوعات المرتبةبحسب الأحرف الهجائية، والتي ساعدت على تميز المكتبة الرئيسية آنذاك باحتوائها على جهاز مختص بالترجمة، وأيضا جهاز مختص بالنسخ والنقل، بالإضافة إلى جهاز مختص بالحفظ والتوزيع، ولذلك انتشر المترجمون من كافة الأجناس الذين أتقنوا اللغة العربية إلى جانب لغتهم الأم كي يتم توزيع هذه العلوم إلى كل بقاع الأرض.

مقدمة عن موضوع تعبير

علم الرياضيات

تطور المنهج العلمي في الحضارة الإسلامية

تطورت الأساليب العلمية لدى المسلمين وحدث تقدم مبهر في المنهجية المتبعة، ووصل ذلك إلى أَوجه في القرن الحادي عشر الميلادي، هد العالم إبان عصور الحضارة الإسلامية في العصور الإسلامية (الوسطى) ازدهار العلوم والمعارف وتطورها والإبداع فيها، فعلى مدى قرون طويلة تقترب من الألف سنة كان العلم على مستوى العالم ينطق بالعربية، درساً وممارسة وتطبيقاً، وذلك إنما يرجع إلى النهضة العلمية غير المسبوقة في الحضارة الإسلامية تلك التي اهتمت بالعلم وتطبيقه اهتماماً لم تشهده حضارة من الحضارات أو أمة من الأمم.

إقرأ أيضا:بحث عن المصفوفات , معلومات مهمه عن علم المصفوفات وأنواعه المختلفة

ولعلماء الحضارة الإسلامية تاريخ حافل بالإنجازات والابتكارات الأصيلة التي أفادت منها الإنسانية جمعاء، وقد وجد العلماء وأصحاب العقول في المجتمع الإسلامي البيئة العلمية المناسبة لممارسة العلم والمشجعة على العمل به وخاصة من قِبل الدولة التي تولت رسمياً رعاية العلماء والمفكرين، لذلك فاغلب الدولة الإسلامية كانت تهتم بالعلم وتنشئة العلماء ورعايتهم، وليس أدل على ذلك منانتشار المدارس والجامعات والمعاهد العليا والمكتبات العامة والخاصة في كل أرجاء العالم الإسلامي من أقصاه إلى أقصاه.

نشأة علم الرياضيات في الحضارة الإسلامية

الرياضيات هي جمع الرياضي نسبة إلى الرياضة، وقد سميت بها لارتياض الذهن، أي انقياده بسبب الاشتغال بها إلى درك المعقولات، وقد نشاء علم الرياضة في الحضارة الإسلامية، حين بدء المسلمين يعتبرون أن من أحسن التعليم الابتداء بالحساب من طريق أعمال المسائل لأنه معارف متضحة وبراهينه منتظمة.

لذلك اصبح علم الرياضة هذا ينشأ عنه في الغالب عقل مضيء يدل على الصواب، ويقولون إن من أخذ نفسه بتعلم الحساب أول أمره يغلب عليه الصدق، لما في الحساب من صحة المباني ومنافسة النفس فيصير له ذلك خلقا ويتعود الصدق ويلازمه مذهبا زادت حاجة المسلمين إلى علم جديد من علوم الحساب يساعدهم في معاملات البيع والشراء بين الشعوب مع اختلاف العملات والموازين ونظام العقود، لذا هذا ما تقرر على الناس تعلم علم الرياضة.

إقرأ أيضا:بحث عن الذكاء الانفعالي , معلومات مهمة عن الذكاء الانفعالي وأهميته في حياتنا

علم الرياضة

ظهور علماء الرياضيات المسلمين

كان القرنان (3-4 ) الهجري(9-10) الميلادي، هذا الوقت الذهبي هو الوقت الذي ظهروا فيه علماء الرياضيات المسلمين، والذ تطورا علم الرياضيات والذين يدين لهم العالم بالكثير، وهذا لحفظهم التراث العلمي القديم وتوسيعه ولابتكاراتهم الجديدة، في الوقت الذي كانت فيه أوروبا تفتقر إلى الإبداع العلمي في هذا الجانب، وتسعى للاستفادة من التقدم العلمي الذي سبقهم إليه العرب المسلمون أشواطا كثيرة.

وحتى الرياضيات الإغريقية لم تصل للعالم المعاصر إلا عن طريق العلماء العرب المسلمين، حيث اعتمدت الترجمات اللاتينية القديمة الإغريقية على مؤلفات إسلامية أكثر من اعتمادها على المؤلفات الإغريقية الأصلية، ونتيجة لهذا انتقل الحساب والفلك الإغريقيان إلى أوروبا بواسطة المسلمين، ولم تقتصر خدمة المسلمين لعلم الرياضيات على حفظ ونقل ما قامت به الأمم السابقة، بل كانت لهم إسهامات هائلة في دقائق وجزيئات هذا العلم.

لذلك بحث علماء الرياضيات المسلمين في مختلف جوانب علوم الحساب والهندسة والأعداد جمعا وتفريقا وتضعيفا وضربا وقسمة وتوصلوا لكيفية إخراج الجذور في الأعداد الصحيحة وغير الصحيحة، لكي يبينوا الكسور وصورها وطرق جمعها وتفريقها وضربها وقسمتها واستخراج جذور الكسور التربيعية والتكعيبية والضرب والقسمة باستخدام الهندسة وحلول مسائل العدد ولبنوا خصائصه وتطبيقاته في المعاملات والصرف وتحويل الدراهم والدنانير والأجرة والربح والخسارة والزكاة والجزية والخراج وحساب الأرزاق والبريد والأعداد المضمرة وغيرها من علوم الحساب.

وبالتالي فقد كان لأهل المغرب طرق ينفردون بها في الأعمال الجزئية من هذا العلم، فمنها قريبة المآخذ لطرق ابن الياسين ومنها بعيدة كطرق الحضارة كما جاء في كتاب مدينة العلوم، ويضاف إلى ذلك أيضا أن العلماء المسلمين في مجال الرياضيات حلوا الكثير من المعضلات الحسابية وطوروا فن الحساب وادخلوا التحسينات على حساب المثلثات.

أشهر علماء الرياضيات في الحضارة الإسلامية

الخوارزمي الجوهري الكندي
حنين البطاني النيريزي
ابن موسى المهاني أبو جعفر الخازن
أبو كميل سنان إبراهيم بن سنان
ثابت بن قرة أحمد بن يوسف الأقلديسي
أبو الوفاء السجزي الخراجي
الكوحي ابن يونس منصور أبو نصر
الخجندي ابن الهيثم البيروني
ابن سينا الجياني محي الدين المغربي
ابن طاهر البغدادي جابر بن أفلح السمرقندي
عمر الخيام ناصر الدين التوزي ابن البنا
النساوي شرف الدين التوزي الفارسي
الخليلي قاضي زاده الكاشي
الأموي القلاصدي ابن باجة

1-الخوارزمي (محمد بن موسيه780-850)

محمد بن موسى الخوارزمي هو عالم رياضيات فارسي، وعالم فلك، وجغرافيا ومنجم وعالم في (بيت الحكمة) في بغداد، وهو مولود في بلاد فارس حوالي عام 780، ويعتبر الخوارزمي كان واحدا من الرجال المثقفين الذين عملوا في (دار الحكمة)، وكان الخوارزمي متفوق أثناء عمله كـعضو في (دار الحكمة) في بغداد تحت قيادة الخليفة المأمون، ابن الخليفة هارون الرشيد، والذي اشتهر في حكايات ألف ليلة وليلة، وكان (دار الحكمة) هو مركز بحث علمي وتدريس، وقد توفي محمد بن موسى الخوارزمي في 850 ميلاديا، ويتم تذكر الخوارزمي كواحد من العقول العلمية اللامعة في أوائل العصور الثقافية الإسلامية التي أتاحت لظهور علم الرياضة.

الخوارزمي

2-أبو كامل (شجاع بن أسلم 340 هـ / 951 م)

عالم رياضي كبير من أبناء مصر وقادة مسيرة الرياضيات بعد الخوارزمي وكان له دور كبير في تطوير علمي الجبر والحساب وله كتب كثيرة في هذين العلمين وترجمت بعض كتبه إلى اللغة اللاتينية والإسبانية والعبرية وظلت مراجع معتمدة لعلماء أوروبا والدارسين في القرن الثالث عشر وحتى السابع عشر.

3-المجريطي (أبو القاسم بن مسلمة 399هـ)

هو أحد مؤسسيين الرياضة وعلماء الفلك الأندلسيين ومن أشهر تلاميذه (الغرناطي) و (ابن المسح) و (الزهراوي) و (ابن خلدون) وأغلب أعماله ترجمت إلى اللاتينية واشتهر على نطاق واسع في أوروبا.

4-الكرخي (أبوبكر محمد بن الحسن 420 هـ / 1029 م)

نبغ في الرياضيات وصار من أكابرها في تاريخ الحضارة العربية والإسلامية وواحداً من عباقرة الرياضيين في العالم، وبحث في أغلب مجالات علمي الحساب والجبر وطورهما وأضاف إليهما الكثير ووضع نظرية مجموع مربعات الأعداد الطبيعية وكتابيه (الفخري في الحساب) و(الكافي) كانا لهما عظيم الأثر في تطور علم الحساب.

5-جمشيد الكاشي (840 هـ / 1436 م)

من أكبر علماء الرياضيات في تاريخ الحضارة العربية والإسلامية وهو أول من أدخل الصفر والكسور العشرية في العمليات الحسابية وأبرز كتبه (مفتاح الحساب).

6-بهاء الدين العاملي (1030 هـ / 1622 م)

آخر علماء الرياضيات والفلك الكبار في العصر الذهبي للحضارة العربية والإسلامية توصل إلى القانون الرياضي الخاص بجمع الأعداد المفردة (1، 3، 5 ….) حسب تسلسلها الطبيعي وجمع الأعداد الزوجية (2، 4، 6 ….)، ومن أهم كتبه (خلاصة الحساب) الذي ترجم إلى كثير من اللغات كاللاتينية والفرنسية.

الدين العالمي

7-عمر الخيام (أبو الفتح عمر إبراهيم 1048م)

هو أبو الفتح عمر بن إبراهيم الخيام النيسابوري، ولد عام 1048ميلادي، وكان سبب تسميته بالخيام نسبة لعمله وهو صغير، حيث كان يعمل في صناعة الخيام وبيعها، وقد كان كثير السفر لرغبته الشديدة في طلب العلم، إلى أن استقر في بغداد، التي كانت حينها في أَوج ازدهارها العلمي، وقد أبدع الخيام في مجالات عدة فمنها كالفلك واللغة والفقه والتاريخ، والرياضيات، وأصبح عمر الخيام في عداد الأموات سنة 1131 عن عمر يناهز 83 سنة تاركا الشعر والرياضة منتقلا من بلد لأخر.

8-البيروني (أبو ريحان محمد بن احمد 362ه/973م)

عاش في أول خمسة عشر عاماً من عمره في دول أوزباكستان، ودرس هناك العديد من العلوم منها الفقه والرياضيات والنحو والصرف، وقد ترك دولته وتوجه إلى بخارا فقد تعلم هناك العديد من العلوم وتأثر بشكل شديد في العالم ابن سينا،)، وقد توفى في مدينة غزنة.

البيروني فى علم الرياضة

أشهر علماء الرياضيات في العالم الأوروبي

1-فيثاغورس ساموس

هو عالم رياضيات يوناني وفيلسوف، ولد في عام 580 ق.م، وتوفي في عام 459 ق.م، واشتهر بنظرية فيثاغورس التي تحمل اسمه، والتي تعدّ من أهم نظريات علم الرياضيات، حيث تعتبر القاعدة الأولية لمعظم النظريات الأخرى، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه ساهم في تطوير الهندسة، ولقب باسم أبي الرياضيات الحديثة.

2-أحواض  lunarido

هو بليوناردو فيوناتشي، وهو عالم رياضيات إيطالي، ولد في عام 1170م، وتوفي في 1250م، ويعدّ من علماء الرياضيات الموهوبين في العصور الوسطى، حيث نشر نظام الترقيم العربي في أوروبا، واشتهر أيضاً بمتتالية فيوناتشي التي سمّيت باسمه.

 3-فيلهلم لايبنتز

هو عالم رياضيات وفيلسوف ألماني، ولد في عام 1646م، وتوفّي في عام 1716م، كما احتل اسمه مكانة مميّزة في تاريخ الفلسفة والرياضيات، حيث بدأ حياته كمحامٍ، ثم اتجه للفلسفة والرياضيات، واشتهر باختراعه علم التفاضل والتكامل الرياضي، كما اخترع عجلة لايبنتز التي استخدمت في المتر الحسابي.

 4-اسحاق نيوتن

هو عالم فيزياء ورياضيات إنجليزي، ولد في عام 1642م، وتوفي في عام 1727م، وقد ساهم في علم البصريات، واشتهر بوضعه ثلاثة قوانين للحركة وقانون الجاذبية، كما قام بصناعة مقراب عكسي عملي.

 5-آلان تورنج

هو عالم رياضيات إنجليزي، ولد في عام 1912م، وتوفي في عام 1954م، وهو مؤسّس علم الحاسوب الحديث، وقد اشتهر بالنظرية الرياضيّة للظواهر البيولوجيّة، وبنظريات الذكاء الاصطناعي.

6-رينيه ديكارت

هو عالم رياضيات وفيزياء وفيلسوف فرنسي، ولد في عام 1596م، وتوفي في عام 1650م، وقد اشتهر باختراع نظام الإحداثيات الديكارتي والهندسة التحليلية، وهو صاحب مقولة (أنا أفكر، إذن أنا موجود).

7-إقليدس

هو عالم رياضيات يوناني، ولد في عام 300 ق.م، وقد اشتهر بكتابه العناصر، ولقب بأبي الهندسة.

8-برنارد ريمان

هو عالم رياضيات ألماني، ولد في عام 1826م، وتوفي في عام 1866م، وقد اشتهر بالعديد من النظريات التي تتعلق بتابع زيتا ريمان التي تقول أنّ القسم الحقيقي من الجذور العقدية لهذا التابع تساوي نصف دوماً.

9-كارل فريدريش غاوس

هو عالم رياضيات وفيزياء ألماني، ولد في عام 1707م، وتوفي في عام 1783م، حيث لقب بأمير الرياضيات، وكانت له العديد من المساهمات، مثل الجبر، ونظرية الأعداد، والإحصاءات، والهندسة التفاضلية، والكهرباء الساكنة، وعلم الفلك.

10-ليونارد يولر

هو عالم رياضيات وفيزياء سويسري، اشتهر بالرياضيات المعلقة، وله العديد من الاكتشافات المتميزة في حساب التفاضل، والتكامل، ومتناهية الصغر، وعلم المثلثات، كما أن له العديد من المؤلفات التي تبلغ حوالي 80 مؤلفاً.

في نهاية البحث اقول ان الإسلام  اظهر العلم، وجعل له مكانة مميزة تظهر في الكثير من النصوص القرآنية والأحاديث النبوية والتطبيق العملي لجزئياته، فلم يقتصر الإسلام في ذلك على دور التوجيه إلى طلب العلم فقط، بل دعا إلى التماس وطرق أبواب العلوم بشتى المجالات المتاحة، والسعي إليها ما أمكن حتى يصل الناس جميعا بشتى أطيافهم وفرقهم إلى ما فيه مصلحة البشرية، وتيسير أمورهم الحياتية، والعلماء المسلمين في عصر الحضارة الإسلامية كان لهم مكانة مرموقة ومهمة في علم الرياضيات، لذا قد أثروه وابتكروا فيه وأضافوا إليه وطوروه، فاستفاد العالم أجمع من الإرث الذي تركوه في بادئ الأمر، جمع العلماء المسلمون نتاج علماء الأمم السابقة في حقل الرياضيات، ثم ترجموه، ومنه انطلقوا في الاكتشاف والابتكار والإبداع.

المراجع

  1. يونس، مجدي محمد(2000). مكانة العلم في الإسلام وإسهامات المسلمين في العلوم المختلفة وعواملها، مجلة البحوث النفسية والتربوية -كلية التربية جامعة المنوفية –مصر-(ص10-11)
  2. مكانة العلم في الإسلام وإسهامات المسلمين في العلوم المختلفة وعواملها، نفس المرجع السابق(ص30-31)
  3. حسين، درغام عبد الله(2005). علماء ورواد حضارة الإسلام، الإعجاز العلمي-السعودية(ص8)
  4. الموسوي، حميدة حسن(2006). أبو ريحان البيروني: لمحات من سيرته وشعره، مجلة كلية الآداب جامعة بغداد-العراق(ص1-2)
السابق
مقدمة عن موضوع تعبير , 7 مقدمات تعبير مع نصائح للكتابة في الامتحان
التالي
تلوث البيئة , موضوع تعبير عن أسباب ومشاكل تلوث البيئة وحلولها

اترك تعليقاً