ابحاث جامعية

بحث عن تويتر , ملف كامل عن كل ما يخص موقع تويتر Twitter

بحث عن تويتر

بحث عن تويتر – ملف كامل، وذلك لانه موقع الهدف منه التعبير عن الرأي لكل شخص، بحيث يستطيع الفرد أن يلخص ما يريد في تغريدة واحدة لا تتجاوز ١٤٠ حرفا، بمعنى أنه خير الكلام ما قل ودل، وذلك مباشرة عن طريق الموقع أو عن طريق الربط بالهاتف المتنقل، أو عن طريق ربط الموقع بمواقع اجتماعية أخرى، وللتعرف أكثر على هذا الموقع، قمت بعمل بحث عن تويتر، وفتحت ملف كامل عن كل ما يخص موقع تويتر.

بحث عن تويتر

تعريف موقع تويتر

يوجد عدة تعريفات لموقع تويتر:

  • يقصد بها يغرد الطائر أي يصدر نداء يتكون من أصوات مرتجفة متكررة.
  • هو إنتاج رسائل اتصالية قصيرة.
  • هو شكل من التدوين متعدد الوسائل، يتيح للمستخدمين إرسال تحديثات نصية قصيرة أو صور أو مقاطع صوتية ونشرها إما لجميع مستخدمي تويتر أو قصرها على مجموعة محددة يختارها المستخدم، والتدوين المصغر هو مزيج من أفضل وظائف البريد الإلكتروني وخدمة الرسائل القصيرة (SMS) والتدوين والرسائل الفورية (IM) مما ينتج عنه أداة تجمع بين مزايا كل من هذه الوسائل.

تويتر

تاريخ موقع تويتر

مؤسس موقع تويتر هو جاك دورسي وكانت الفكرة الأولية عند جاك هي استخدام خدمة الرسائل النصية القصيرة SMS لتحقيق فكرة التواصل الفوري هذه، وكان الاسم الأولي للمشروع هو TWITTR بعدما جاء شريك آخر نوح جلاس وبالفعل بدأ عمله من وقتها على فكرة تأسيس الموقع، وقام ببناء نموذج من التغريد في تويتر في غضون أسبوعين تقريباً، جذبت فكرته كثيراً من المستثمرين والمستخدمين، ومنذ وقتها بد أت الشهرة للموقع.

إقرأ أيضا:بحث عن دور الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المسنين في البلاد العربية

ظهر الموقع في أوائل عام 2006 بوصفه مشروع تطوير بحثي أجرته شركة ODEO الأمريكية في مدينة سان فرانسيسكو التي يمتلكها إيفان ويليامز وكريستوفر بيزستون، وبعد ذلك أطلقته الشركة رسميّاً للمستخدمين بشكل عام في تشرين الأول/ أكتوبر 2006.

وظائف موقع تويتر

أولا: إعادة إرسال التغريدة:

تعج إعادة إرسال التغريدة اليه لتقييم أهمية المعلومات التي تتضمنها حيث عادة يتم إعادة إرسال التغريدات التي تحمل معلومات جديدة وقيمة، ويقوم المستخدمون بنسخ تغريدة مستخدم أخر ونشرها مرة أخرى مع نسبتها إلي صاحبها الأصلي.

ثانيا: استخدام الهاشتاج (Hashtag):

الهاشتاج هو رمز يتم إدخاله في التغريدة مسبوقا بالعلامة (#) ويتم استخدامه بعض التصنيف أو جعل المضمون قابل للبحث عنه، وقد كان أشهرها الذي استخدم في الانتخابات الإيرانية عام 2009.

فالهاشتاج يسهل التواصل بين مستخدمي تويتر من خلال جعل التغريدة مرئية لمن يشاركونهم الاهتمامات والأهداف ذاتها حتى لو كانوا لا يتابعون بعضهم البعض.

ثالثا: التغريدات ذات الروابط (URL Tweets):

تهدف التغريدة ذات الروابط URL الي تبادل الاخبار والمعلومات، ويتم اللجوء الي خدمة اختصار الروابط مثل (Tiny URL) نتيجة قيد عدد الحروف المسموح بها في تغريدات تويتر.

إقرأ أيضا:تلوث البيئة , موضوع تعبير عن أسباب ومشاكل تلوث البيئة وحلولها

ملف كامل عن تطبيق سناب شات snap chat

تويتر

استخدامات موقع تويتر

  1. الدردشة اليومية Daily Chatter: هي التغريدات التي تتناول الروتين اليومي للافراد أو ما يقومون بفعله وقت ارسال التغريدة.
  2. المحادثات Conversation: هي التغريدة التي تبدا بالعلامة (@) يتبعها اسم المستخدم الي يتم توجيه التغريدة اليه.
  3. تبادل المعلومات والروابط الإخبارية.
  4. نقل الأخبار Reporting news: ينقل كثير من المستخدمين أخر الأخبار أو التعليق على الأحداث.

أنواع مستخدمي موقع تويتر

أولا: مصدر المعلومات Information source

هذا المستخدم يكون له عدد كبير من التابعين FOLLOWERS، ويقوم هذا المغرد بنشر تحديثات للأخبار، وقد وجد ان بعض نصادر الاخبار كون عبارة عن حسابات اليه Automated تقوم بنشر الاخبار بشكل دوري.

ثانيا: الأصدقاء Friends

معظم العلاقات عليه تندرج تحت هذه الفئة الواسعة، وهناك فئات فرعية من الصداقات على تويتر مثل (أصدقاء _أفراد من العائلة_ زملاء)

ثالثا: الباحث عن المعلومات Information seeker

هو الشخص الذي يتابع الاخرين بانتظام للحصول على المعلومات، وهو عادة ما يكون مقل في نشر تغريدات خاصة به.

إقرأ أيضا:بحث عن أثر الإلكترونيات على الأطفال , دليل شامل

مميزات موقع تويتر

  • يتميز بخدمة أو خاصية الهاشتاج وهي أي كلمة تاتي بعد علامة (#)، وهذه الخاصية تعمل على حصر التغريدات التي تتكلم عن موضوع معين.
  • يعتبر وسيلة تلق فعالة للمعلومات والاخبار، حيث تعتمج على سرعة نقل المعلومات ووصولها الى عدد كبير من الجمهور قد لا يملك الوقت أو الرغبة لقراءة الصحف أو مشاهدة التلفزيون.
  • يقوم بوظائف الاتصال والإبلاغ ونقل قضايا المجتمع وإحداثه.
  • يستطيع أن يحقق معادلة سرعة نقل ومواكبة الحدث، ومرونة وإمكانية التواصل واستيعاب الراي.
  • يتيح إرسال الرسال العادية لما يريده في أي وقت.

عيوب موقع تويتر

  • تحد من تعبير الأشخاص عن أفكارهم، لان كل تغريدة تشمل 140 حرف فقط.
  • تظهر باستمرار صورة بيضاء للمستخدم وهذه مشكلة كبيرة حيث تعطى للمستخدمين الجدد أو الذين لم يرفعوا صورتهم الشخصية على الموقع.
  • ينشر فيها العديد من التغريدات المسيئة للنساء والعنصرية ضد البشر.
  • يظهر باستمرار إعلانات مزعجة، ولا يوجد حل لهذه المشكلة حتى الان.
  • يوجد العديد من المواقع الأخرى أحسن من هذا الموقع، حيث ان تويتر ليس مثالي للمحتوى المرئي، حيث أنه بالأساس نصي.

وفي نهاية بحث توتير ارجوا ان اكون وضحت كل المعلومات الخاصة بموقع تويتر من خلال العناصر التي حددتها في البحث، واتمنى ان ينال اعجابكم.

المراجع

  1. الزمل، ناصر محمد (2014) رقميون غيرو حياتنا: جاك دروسي مؤسس تويتر، مجلة فكر، مركز العبيكان للأبحاث والنشر
  2. زغيب، شيماء ذو الفقار حامد (2011) استخدام موقع التدوين المصغر (تويتر): دراسة تحليلية، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، جامعة القاهرة -كلية الإعلام-مصر
  3. السويد، محمد بن على بن محمد (2016) اعتماد المغردين الإعلاميين على معلومات تويتر وتقيمهم لمدى مصداقيتها: دراسة ميدانية على عينة من الإعلاميين السعوديين المغردين فى تويتر، المجلة العربية للاعلام والاتصال، الجمعية السعودية للاعلام والاتصال
السابق
بحث عن عقوق الوالدين , ملف شامل عن ظاهرة عقوق الوالدين
التالي
بحث عن اللغة العربية , ملف شامل عن كل ما يخص اللغة العربية

اترك تعليقاً