موضوع تعبير

موضوع تعبير عن نشر الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي

نشر الشائعات

أن نشر الشائعات ليس بالأمر المستحدث على مجتمعاتنا ولكنها موجودة منذ قديم الزمان، ولكن الجديد في موضوع الشائعات هي أنها وجدت البيئة الخصبة والحاضنة لها والتي ساعدت على نشرها بشكل سريع وخطير وتتمثل تلك البيئة في مواقع ووسائل وشبكات مواقع التواصل الاجتماعي لما تمتلكه تلك المواقع من إمكانيات خرافية مما تساعد على انتشار الشائعات بشكل غير مسبوق حيث تتميز تلك المواقع بوجود الملايين من مستخدميها كما أنها غير مقيدة بمكان محدد أو زمان محدد مما يسهل نشر الشائعات أكثر من مرة وفي أي وقت وفي أي مكان، ولهذا قمت بكتابة موضوع تعبير عن نشر الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

تعريف مواقع التواصل الاجتماعي

يوجد عدة تعريفات لمواقع التواصل الاجتماعي: 

  • هي عبارة عن منظومة الكترونية اجتماعية يتم صناعتها وادارتها أفراد أو جماعات أو مؤسسات وتقوم على مجموعة من العلاقات.
  • هي عبارة عن شبكة مواقع ذات فاعلية عالية جدا في تسهيل أوجه الحياة الاجتماعية بين مجموعة من المعارف والأصدقاء التي تمكنهم من التواصل فيما بينهم سواء كان هذا التواصل مرئيا أو صوتيا لما تملكه تلك المواقع من إمكانيات تعمل على توطيد العلاقات في أي زمان ومكان.
  • هي عبارة عن شبكات اجتماعية تفاعلية تعمل على اتاحة مستخدميها التواصل في أي وقت يريدون وفي أي مكان في العالم وكون تسميتها بالاجتماعي لدورها في تعزيز العلاقات الاجتماعية بين البشر دون النظر لأي قيود قد تمنعهم.

تعريف الشائعات

عرفت الشائعات بتعريفين وهم:

  • هي عبارة عن موضوع معين ومحدد يتناوله الأفراد عن طريق الكلمات بغرض تصديقه أو لاعتقاد صحته دون توافر الأدلة التي تدل على حقيقته.
  • هي عبارة عن قول يتم ترويجه بهدف اقناع الناس بذلك القول للوصل إلى أهداف معينة ومستغلا الظروف والأهداف التي تساعد في نشر الشائعات.

بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي

أشهر مواقع التواصل الاجتماعي

يوجد العديد من مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن اشهرهم هم هذه المواقع:

موقع فيس بوك 

وهو أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شهرةً وانتشاراً، تم انشاءه عام 2004 عن طريق مارك زوكيربرج وصمم ليربط المستخدمين مع بعضهم البعض، وانشاء علاقات صداقة بينهم، والكتابة على حوائط أصدقائهم ونشر الأحداث وتسجيل الإعجابات وترك التعليقات وغيرها من الخدمات التي تتيحها تلك الشبكة الرائدة.

موقع يوتيوب

بدأ أنشاءه عام 2005 وهو أشهر المواقع التواصل الاجتماعي التي تقوم فكرته على إمكانية ارفاق مقاطع الفيديو على شبكة الانترنت دون مقابل مادي.

موقع تويتر

ظهر عام 2006 كأحد موقع الشبكات الاجتماعية حيث يتم من خلاله التدوين المصغر الذي يسمح بالكتابة ل 140 حرف للرسالة الواحدة ويسمح بإرسال التغريدات بطريقة مفتوحة وغير محددة.

موقع انستجرام

أحد مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر عام 2010 كخدمة لمشاركة الصور ويقدم انستجرام خدمة ربط موقعه بمواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

موقع واتس آب

وهو أكثر التطبيقات إثارة للاهتمام ويتم استخدامه من خلال الهواتف الذكية ويتيح خواص ارسال واستقبال المعلومات والمواقع والصور والفيديو والرسائل النصية وغيرها من الخدمات التي يتم تداولها بين الأفراد والجماعات

في النهاية نقول ان سرعة انتشار الشائعات في المجتمع وسرعة تداولها هي وسائل التواصل الاجتماعي التي تعتبر بيئة خصبة وممتازة حاضنة للإشاعات، وسرعة نشر الإشاعات بين أفراد المجتمع تتميز وسائل التواصل الاجتماعي بالعديد من المميزات التي تعمل على سرعة انتشاء الشائعات مثل سهولة نشر الإشاعة سهولة إعادة نشرها، إيصال الإشاعة لعدد كبير من الجماهير، عدم ارتباطها أو تقييدها بوقت ومكان محدد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى