كسر الرخام , معلومات هامة عن قطع كسر الرخام المستعملة في الأرضيات

كسر الرخام هي من الأرضيات المستخدمة في الشرق الأوسط تسمي الفسيفساء، يعتبر من أكثر الأشياء المستخدمة لكثرة التصميمات الخاصة به، فإن الأرضيات الرخامية هي واحدة من الأسماء الأساسية التي تتبادر إلى أذهاننا لشدة جمالها، لذلك قمت من خلال ذلك المقال بتوضيح معلومات هامة عن قطع كسر الرخام المستعملة في الأرضيات.

 طريقة صنع كسر الرخام

دق المسمار المثبت في وسط لوح البلاط الرخامي واضغط بقوة حتى يبدأ شق واحد أو أكثر في السقوط من المركز، بعد ذلك قم بتقسيم البلاط إلى قطع يمكن إزالتها بسهولة.

ألوان كسر الرخام 

  1. أبيض
  2. بيج
  3. أصفر
  4. رمادي
  5. روزا
  6. برتقالي
  7. بني
  8. أخضر

فهو يكون حسب لون الرخام المستخدم فيه أو يتم تلوين اللياسة.

كيفية تركيب الرخام

لا يحتاج البلاط الرخامي المكسور العناء في تركيبه، حيث يتم عند إنشاء التصميمات الداخلية لمنزل مستقل يتم تصميم مساحة بأرضية من الفسيفساء، فبلاط الحجر الرخامي للأرضيات والديكور على منزلك مظهرا أنيقا وخالد سواء كنت تريد الإلهام لتخطيط أرضية رخامية مكسورة أو كنت مصمما لأرضية رخامية مكسورة من الصفر.

الرخام ملك الاحجار الطبيعية

الرخام هو ملك الأحجار الطبيعية، تضفي الأرضيات الرخامية الفخامة على جميع الديكورات الداخلية للمنزل، وتمنح الفسيفساء الرخامية هذه الأرضيات تصميما فريدًا، ثم يتم لصق البلاط في مادة لاصقة رقيقة، حتى يتم تشكيل منظر مبدع في الأرضيات.

أنواع البلاط

أولا: البلاط الإسمنتي العادي (السنجابي)

هو من نوعية البلاط الذي يتم وضعه في الأسطح العلوية أو للغرف أسفل الباركية الملصوق أو الفينيل أو الموكيت، حيث يتم وضع الإسمنت والرمل بنسبة 1.1 على طبقة واحدة أو طبقتين، ويتم إضافة وجه ملون من المواد بأبعاد 20×20 سنتيمتر وسمك من 2:1.5سم.

ثانيا: البلاط الأستيل كريت

هو من البلاط الذي يعمل لتبليط الملاعب والممرات والمشاه والجراجات، نظرا للاحتكاك الشديد وتعرضها للرطوبة، وهي تتكون من طبقتين، الطبقة الأولى هي البطانة والثانية هي الظهارة وتضاف اليها مادة برادة الحديد، كما تضاف للخلطة الألوان الجملية حتى تعطي شكل جذاب، وتضع تحت ضغط هيدروليكي عالي وتورد بأشكال مضلعة أو محببة أو سادة بمقاسات 20×20×2سم أو 15×15×2سم.

ثالثا: الأرضيات الموزايكو شطف الرخام

هو نوع من أرضية الفسيفساء الرخامية المكسورة، حيث يتم وضع نوع خاص من الرخام في خليط من التركيبة المستخدمة لتنظيف السطح بالكامل، ويوزع أحياناً بالبلاطات الكبيرة بأشكال جمالية حيث يوضع في البلاطة الواحدة قطعة واحدة أو قطعتين أو أكثر وعادة ما توضع قطعة واحدة من شطف الرخام في وسط قالب البلاطة، ويتم إضافة مسحوق الرخام ومكونات الرخام قليلاً وهي من الاسمنت الأبيض وبودرة الرخام، ويتم إضافة اللون المطلوب، ثم يتم ملء الركيزة، ثم تصبح اللوحة ميكانيكية أو هيدروليكية، ثم تترك للتجفيف، ويكون مقاسته كبيرة وهي

  • 30×30×3سم
  • أو 40×40×4
  • أو 50×50×5سم.

رابعا: البلاط الأسمنتي الأبيض (الموليه)

يعمل هذا النوع من البلاط على بعض الأسطح العلوية أو الأرضيات غير الضرورية المغطاة بمواد أو طبقات مختلفة، يعمل بطبقتين وهما البطانة والضهارة، وتتكون طبقة الضهارة من الاسمنت الابيض والرمل ومسحوق الرخام، وعادة ما تضاف الألوان الفاتحة وتكون بأبعاد 20 × 20 × 2 سم، ويمكن تسميتها بالبلاط نصف مولية، ويستخدم الأسمنت الأبيض في أجزاء متساوية.

خامسا: الأرضيات القنالتكس

هي تعتبر من الأرضيات المطاطية التي تكون شكلها ملون وذات زخارف متنوعة، ويتم لصقها بالمواد العازلة التي تحمي من الرطوبة، أو من الإسمنت، ويمكن استخدام موتور جلخ وذلك للتأكد من نظافة واستواء الأرضية وبعد لصق القنالتكس على البارد يتم رفع درجة حرارة، وتكون مادة اللصق على درجة حرارة مئوية من 40 الى 50 عن طريق استخدام وابور لحام أو مكواة ثم يضغط على الأرضيات جيداً بعجلة يدوية حتى تثبت جميع أطرافه، وتكون تلك الأرضيات بمقاس أبعاده ×20 أو 30×30 أو 40×40سم بسمك 1.6 أو 2 أو 3مم.

سادسا: البلاط الموزايكو كسر الرخام “عادة ـ لوكس”

يعمل ذلك النوع من البلاط بطبقتين، الطبقة الواحدة منها تكون مزدوجة مكونة من الأحجار الملونة المكسورة من الرخام، ويتم لصقها بالإسمنت الأبيض ومسحوق الرخام، ويتم وضع بها الوانات بنسب محددة، وهذا النوع من الرخام يكون أتوماتيكي مصمم تحت ضغط هيدروليكي عالٍ، وتترك لتجف في جلايات ميكانيكية متدرجة من الخشن الى الناعم، اضرب حتى تحصل على المظهر الجمالي المطلوب. بلاط الموزاييك متوفر بأحجام مختلفة حتى تصل إلى الشكل الجمالي المطلوب بمقاسات مختلفة 20×20×2سم أو 30×30×3سم أو 40×40×4سم.

سابعا: أرضيات السيراميك

هي من نوع من السراميك المصنع بأشكال مختلفة، حيث يتم صنعه من الطين النظيف ويضاف اليه كيماويات والوان تحرق في درجة حرارة 1500:1200درجة، ويتم طليها بمادة الصيني، وهي تعالج بالكمبيوتر لتعطي لها ألوان وزخرف محدد محليا وعالميا، وهذه الأرضيات تعتبر من أحسن الأرضيات التي تحمي من الرطوبة والشحوم والدهون والأحماض، وتتم بمقاسات مختلفة حسب الأرضيات التي سيضع فيها من مطابخ وحمامات وصلات معيشة والمكاتب.

بحث عن فن الفسيفساء

كسر الرخام المتنوع

طريقة تركيب كسر الرخام في الأرضيات

الأرضية التي سيتم وضع فيها كسر الرخام تحتاج إلى طرق محددة حتي يتم لصق الرخام بشكل جيد وهي:

1-كنس الأرض وتنظيفه جيدة.

2-يوضع في الأرض الرمل الناعم النظيف.

3-يفرش الرمل بسمك 10:7م.

4-عمل خط أفقي على الحوائط لتحديد ارتفاع الأرض وانخفاضها بمقدار 1متر على سبيل المثال من جميع الاتجاهات.

5-تحديد ابعاد الغرفة التي سيتم بها وضع البلاط حتي يكون المجاورة للحوائط ذات أبعاد متقاربة والتي تسمى بالغلايق مع تجنب حدوث شطريات بين الحوائط وعراميس البلاط.

6-يلصق البلاط على الارضيات بالرمل والاسمنت بنسبة 300:250كجم أسمنت/م3 رمل بحيث لا يقل سمك مونة اللصق عن 2سم وتفرش المونة على قدر مسطح البلاطة وتسوى بالمسطرين وتوضع البلاطة عليها وتدق حتى تصل إلى مسـتوى الخيط المشدود بطول الوتر.

7-يتم تركيب الغلقات الموجودة في أطراف الغرفة بعد جفاف مونة لصق البلاط وهي غالباً ما تكون من بلاط غير كامل حيث يلزم لها تقطيع البلاط بالمقاسات المطلوبة.

8-يترك البلاط حتى يجف مدة لاتقل عن 24ساعة.

9-عدم المشى على البلاط مباشرة حتي تكتمل مدة شك المونة المستخدمة في لصق البلاط.

10-يسقي البلاط بالأسمنت الأبيض بعد عمل عجينة به بالماء، ويضاف له اللون المطلوب حتى يتم ملء جميع العراميس والفواصل الموجودة بين البلاطات.

11-يفرش طبقة من بودرة الحجر الخشن فوق مونة سقي البلاط قبل جفافها.

12-يمسح الأرضية بفوطة ناشفة لتنظيفها مع ضرورة تنظيف العراميس من مونة السقية بحيث تكون جميعها في منسوب واحد.

أماكن وضع كسر الرخام المستعمل في الارضيات

1-يستخدم في تصميم الواجهات.

2-يستخدم في صنع البلاط.

3-يستخدم في الحدائق والمزارع على شكل طريق يزرع بين فراغاته العشب أو يترك كما هو.

4-يستخدم بواجهة المباني وبالمداخل الخاصة بها.

4-يستخدم في أرضيات الشقق والمنازل والفلل المختلفة.

5-يستخدم في مداخل الشركات والبنوك وغيرها من المؤسسات الكبيرة.

6-يستخدم بالمطابخ المختلفة والحمامات.

مميزات كسر الرخام 

1-الرخام المكسور مرن ولذلك يقاوم للماء والرطوبة والأبخرة والأمطار والتشققات.

2-يساعد الحرفي على التصرف بحرية في التشكيل والتغيير والنحت بما يناسب طبيعة المبني.

3-يتم تركيبه على كافة الجدران التقليدية مثل الطوب والقوالب الخرسانية الجاهزة.

4-يكون كسر الرخام عازل حراري لامتصاص درجات الحرارة العالية، حيث يستخدم في الأسطح ليكون عازل من الشمس.

5-كسر الرخام يعتبر اقتصادي مقارنة بالرخام السليم.

سعر كسر رخام

يعتمد سعر الأرضية على لون الطلاء، ويمكن أن تكون هذه الأجزاء حادة بما يكفي لقطع الجلد.

أضف تعليق