دور الرياضيات في الطب , معلومات هامة عن علاقة الرياضيات بالطب الذي يعالج الإنسان

دور الرياضيات في الطب وثيقة وقوية، لان الرياضيات دخلت في كافة المجالات الحياتية، والتي منها الطب والهندسة والفلك وغيرها من المجالات، وقد اخترت مجال الطب للتحدث عن علاقته بالرياضيات، فالرياضيات ساهمت في تحليل الأمراض وتشخصيها مثل تطوير اللقاحات، وعلاج داء السكري، ومرضي الكلي، وعلاج مرض السرطان، وحساب الوزن المثالي وضغط الدم، حيث أن دور الرياضيات لا يقتصر على تخصص بعينه وإنما يشمل تخصصات عديدة، ولأهمية دور الرياضيات في الطب تحدثت عنه من خلال ذلك المقال، أرجو أن ينال أعجابكم.

دور الرياضيات في الطب

قامت الرياضيات في تحديد الوصفات الطبية التي تساهم في علاج المرضي، حيث قام الأطباء بكتابة الجرعات المحددة لهم، عند إعداد الرسوم البيانية الإحصائية للأوبئة أو معدلات نجاح العلاج.

استخدام الرياضيات في الطب

أولا: مرض السكري

قام العلماء بعمل أبحاث ودراسات لعلاج داء السكري، حيث عثروا على علاج لمرض السكر من النوع الثاني، والذي يقوم بإعادة تنشيط الخلايا الخاملة للأنسولين داخل البنكرياس في جسم الإنسان، مضوا حوالي 4.8% من وقتهم بنسبة سكر أقل من 70 ميللي غرام لكل واحد على عشرة من الليتر (ديسيليتر)، مقارنة مع 7.4 بالمئة من وقتهم عندما يتدبّرون أمورهم بنفسهم.

ثانيا: مرض السرطان

حققت الدراسات التي قام بها العلماء معدلات مخيفة على انتشار مرض السرطان، بالإضافة إلى عدد الوفيات، حيث قام العلماء بمراقبة الأورام السرطانية عن طريق عمل نماذج رياضية لمعظم تلك المشاكل التي تخص ذلك المرض، حيث تتسبب الأورام الخبيثة في وفاة 7,1 مليون أوروبي سنوياً، من بين 9,2 مليون حالة جديدة، وهذه الأرقام والإحصاءات والنسب، تظهر جميعها حقيقة مؤسفة للجنس البشري في القرن الحادي والعشرين.

ملف كامل عن دور علماء المسلمين في الطب

الطب والرياضيات

ثالثا: تطوير اللقاحات

ساهم العلماء على تطوير اللقاحات التي تعالج كافة الأمراض، وأخر ما قام به العلماء من تطوير هو لقاح سينوفارم لقاح كورونا، وقد قامت الرياضيات بتجربة موسعة 3 على نطاق بلدان متعددة أن إعطاء جرعتين، بفاصل زمني 21 يوماً، يحقق فعالية بنسبة 79٪ ضد عدوى فيروس كورونا-سارس-2 المصحوبة بأعراض بعد الجرعة الثانية بـ ـ14 يوماً أو أكثر، وكانت فعالية اللقاح في تجنب الحاجة لدخول المستشفى 79٪، وقد ساعد ذلك الاقتراح الذي قدمه العلماء على امتلاكهم للقاحات تساعد الإنسان على التصدي لهذا الخطر الفيروسي.

رابعا: مرضى الكلى

قام العلماء والباحثين بعمل دراسة في جامعة أوهايو Ohio عام 2014 يوم 17 سبتمبر بعمل نموذج رياضي يعمل على الشفاء من مرض الكلي، حيث يقوم بمراقبة العلاج التجريبي للاتهاب وتليف الكلي، أيضا ساعد على التنبؤ بتطور التهاب الكلي عن طريق اخذ جزعة من الكلي حتي يتم التشخيص النهائي.

خامسا: مرض ضغط الدم

اظهر العلماء من خلال دراستهم قديما إن سبب ارتفاع ضغط الدم هو زيادة الوزن، ولذلك قام الرياضيات بحساب الضغط الذي يرتفع في جسم الإنسان، وذلك عن طريق قياس خصرهم أكبر من 40 بوصة (102 سم)، وتتعرض النساء للخطر إذا كان مقياس خصرهن أكبر من 35 بوصة (89 سم).

سادسا: حساب الوزن المثالي

ساهم العلماء بتوضيح حساب الوزن المثالي عند قياس وزن الإنسان، حتى يقدروا على معرفة كيف يؤدي الجسم وظائفه باعلي كفاءة وفعالية، وهذا يساهم في حماية الإنسان من أي توعك أو مرض، وقامت الرياضيات بعمل عملية حسابية تقوم بحساب الوزن بـ(كجم) المثالي للشخص بمعلومية الطول (سنتيمتر)، مثال إذا كان الطول 160 فيجب أن يكون الوزن 60 كجم.

أضف تعليق