ابحاث جامعيةابحاث علميةابحاث مدرسية

دور الرياضيات في الزكاة , تعرف على علاقة علم الرياضيات بحساب نسبة الزكاة

الرياضيات والزكاة

ظهر دور الرياضيات في الزكاة وفي كل حياتنا، وذلك لان الرياضات تعمل على المساهمة في كافة العلوم، وقد ساهمت في حساب نسبة الزكاة المفروضة على المسلمين، لان الزكاة تسهم في تحسين المستوى المعيشي والصحي والتعليمي للفقراء مما يؤهلهم ليصبحوا قوة عمل مشاركة في التنمية الاقتصادية، وتخفف من العبء المالي الذي تتحمله الدولة وذلك بالاتفاق على أصناف من الإعانات التي تقدمها للمحتاجين كالأيتام والعجزة وغيرهم، ولأهمية ذلك الموضوع قمت بجمع معلومات توضح علاقة علم الرياضيات بحساب نسبة الزكاة.

أهمية الزكاة

الزكاة هي ركن من أركان الإسلام الخمسة والتي حددها الله تعالى للمسلم، حيث شرعها الله عز وجل للزيادة والطهارة لصاحبها، مفروضة للعمل على محاسن الإسلام الذي جاء بالتكافل، والتراحم، والتعاطف، والتعاون بين المسلمين، وبالأمن، والرخاء لهم، حيث حث الإسلام على التكافل الاجتماعي.

أنواع الزكاة

  1. زكاة الأموال.
  2. زكاة الزروع والثمار.
  3. زكاة الحيوانات (الانعام-والغنم).
  4. زكاة الفضة والذهب.
  5. زكاة التجارة.

دور الرياضيات في الزكاة

كان للرياضيات دور كبير في جميع مجالات الحياة، حيث ساهمت بشكل مباشر في تسهيل شؤون وأمور حياة الإنسان، وذلك لما يوجد بها من أرقام ونسب ومعادلات وعمليات حسابية مختلفة يتم تطبيقها ليصل الإنسان إلى مبتغاه، وقد اعتمد الإنسان على الرياضيات لحساب الزكاة التي فرضها الله عز وجل على كل مسلم مقتدر ليساعد بها الفقراء والمحتاجين وتكون بمثابة تطهير لأمواله وإحلال البركة عليها برضا الله عز وجل عن العبد، ويتم استخدام الرياضيات لحساب كافة أوجه الزكاة والتي تشمل، زكاة المال، التمور، الأسهم، الزروع والثمار، الأنعام، الفضة، الذهب، المستغلات، الشركات، المهن الحرة، الأسهم.

بحث عن اشهر علماء الرياضيات في الحضارة الإسلامية

دور الرياضيات في الزكاة

استخدام الرياضيات في الزكاة

أولا: زكاة المال

تحدد زكاة المال بما يمتلكه الإنسان في ضربه 2.5% لتحديد المبلغ الذي يجب أن يخرجه الشخص للزكاة، على أن يكون قد مر على هذا المبلغ عام كامل، وتدخل الرياضيات لحساب زكاة المال عن وهي النسبة التي حددها الشرع مثال نقوم بقسمه الناتج على 100، مثال نملك 5000×2.5=12500÷100=125 وهي تكون نسبه زكاة المال.

ثانيا: زكاة الحيوانات

وقد تم تدخل الرياضيات حتى يحدد عدد الشاة التي تحسب كي يحدد الزكاة الخاصة بالحيوانات.

  1. زكاة الأنعام: هي أن تكون شاة لكل 5 من الإبل، وذلك عند تربيتها لمدة عام كامل.
  2. زكاة الغنم: أن تكون فيها شاهة لكل 40 غنم، وذلك عند تربيتها أيضا لمدة عام كامل، وإذا بلغ عددها 121 إلى 200 فالزكاة (شاتان) أي أنه على كل 100 غنم زيادة يخرج الفرد عليهم (شاة) للزكاة.
  3. زكاة الإبل: يتم حسابها لو نملك 5 منها تكون الزكاة بواحدة منهم.

الرياضيات والفيزياء

ثالثا: زكاة الفضة والذهب

حدد زكاة الفضة والذهب فهي ربع العشر لكل 200 درهم فضة، و20 دينار ذهب، وقد قامت الرياضيات بدورها في حساب الزكاة المفروضة على من يمتلك الذهب والفضة عن طريق معرفة سعر الغرام الواحد من الذهب وقت إخراج الزكاة، ثم نقوم بضرب مجموع غرامات الذهب بسعر غرام الذهب الواحد، ثم يتم قسمة الناتج على أربعين مثال نملك 600 غرام× 30 سعر الغرام=18000÷40=450

رابعا: زكاة الزروع والثمار

حدد الشرع زكاة الزروع والثمار فيتم إخراج العشر من النصاب الذي يبلغ حوالي (647) كيلو جرام ولا يتطلب مرور عام كام لإخراج زكاة الزروع والثمار ويتم إخراجها فوراً بمجرد حصد المحصول، وقد ساهمت الرياضيات في حساب زكاة الزروع والثمار عن طريق تحديد خمسون كيلة أو حوالي (647) كيلو جرام، ويتم إخراج العشر 10% من إجمالي الزروع والثمار.

الخوارزمي فى علم الرياضة 1

خامسا: زكاة التجارة

حدد زكاة التجارة عن طريق تحديد كل بضاعة قصد بها البيع والشراء، وقد حددت طريقة حسابها نفس حساب زكاة الذهب والفضة، حيث يضرب مقدار 85غ من الذهب بسعر الغرام يوم إخراج الزكاة، والناتج يكون هو النصاب لزكاته، فإن كان سعر غرام الذهب 20 جنية، فإن العملية تكون على النحو الآتي: 85 غرام ×20 جنية=1700، وقد ظهرت الرياضيات عندما تم تحديد نسبة الزكاة.

مقالات ذات صلة

دور الرياضيات بالطقس الجوي

دور الرياضيات بانقاص الوزن

نشاة الدولة الاسلامية في عهد الرسول (ص)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى